ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استخدام نموذج التمان للتنبؤ بالتعثر المالي لشركات التأمين: دراسة تطبيقية على عينة من الشركات العاملة في سوق التأمين السوداني في الفترة من 2014-2017 م.

المصدر: مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية
الناشر: جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا
المؤلف الرئيسي: سعيد، مجتبى هاشم رمضان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مرسي، سامي أحمد ميرغني (م. مشارك), حسن، طارق النور هدى (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج21, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 293 - 313
ISSN: 1858-6740
رقم MD: 1154305
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعثر المالي | المركز المالي | شركات التأمين | التحليلات المالية | المؤسسات المالية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

32

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى الوقوف على الموقف المالي للشركات المبحوثة ومدى قابليتها للتعثر المالي. استخدمت الدراسة المنهجين الوصفى والاستنباطي في إعداد الإطار النظري ودالة Z-score للتنبؤ بالتعثر المالي لشركات التأمين. توصلت الدراسة إلى أن شركات التأمين المبحوثة تواجه حالة من الفشل المالي، وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات أهمها: ضرورة قيام الجهات الرقابية على قطاع التأمين في السودان بإجراء التحليل المالي واستخدام المقاييس الإحصائية لاكتشاف الشركات المتعثرة والعمل على تصحيح أوضاعها.

This study aimed to determine the financial position of the researched companies and the extent of their vulnerability to financial distress. The study used the descriptive and deductive approaches in preparing the theoretical framework and the Z-score function to predict the financial distress of insurance companies. The study findings indicated that the researched insurance companies are facing a state of financial distress. The study concluded with a number of recommendations, the most important of which are: the need for the supervisory authorities of the insurance sector in Sudan to conduct financial analysis, besides using statistical measures to discover the distressed companies and work to correct their situations.

ISSN: 1858-6740