ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأبعاد السوسيوثقافية للحركة الرياضية في الملاعب الجوارية

العنوان بلغة أخرى: The Susicultural Dimensions of Sports Movement in Neighborhood Stadiums
المصدر: مجلة المحترف
الناشر: جامعة زيان عاشور الجلفة - معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
المؤلف الرئيسي: بشيري، زين العابدين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: طوال، عبدالعزيز (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج8, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 106 - 123
DOI: 10.46316/1676-008-002-007
ISSN: 2352-989X
رقم MD: 1154482
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأبعاد السوسيوثقافية | الحركة الرياضية | الملاعب الجوارية | القيم الثقافية | Socio-Cultural Dimensions | Sports Movement | Playgrounds | Cultural Values
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: تتميز الملاعب الجوارية بمدينة الجلفة بحركة واسعة للنشاط الرياضي الذي تغلب عليه رياضة كرة القدم. وتفرز عددا من الظواهر التي تنعكس على التفاعل والعلاقات الاجتماعية، والقيم، والضبط الاجتماعي. فتحدث لدى الأفراد تأثيرات متفاوتة الاتجاه: بالسلب تارات وبالإيجاب تارات أخرى. استهدفنا في هذه الدراسة؛ الفئة الشباب الذي يرتاد الملاعب الرياضية في أشكاها غير الرسمية. وانتهجنا وصف وتحليل الظاهرة بما تتضمنه من أبعاد سوسيوثقافية. فوصلنا إلى عدد من النتائج التي تتجه إلى الإيجابية في تنشئة الشباب على القيم الثقافية والاجتماعية التي تعمل على التضامن والتكافل، وتقوية العلاقات الاجتماعية، وتسهم بشكل كبير في وقايتهم من الانحراف، والمشكلات النفسية والصحية. إلا أن جوانب سلبية تظهر منها في مشكلة العنف، والتمرد الأسري، والمشكلات المدرسية.

In the city of Djelfa, the courtyards are characterized by a broad movement of athletic activity, dominated by the sport of football. It spawns a number of phenomena that are reflected in social interaction and relations, values and social control. Individuals have mixed directional effects; It's been robbed of Tarat and, in the affirmative, of other ones. We were targeted in this study; The youth group that goes to sports stadiums in their informal forms. We described and analysed the phenomenon with its social and cultural dimensions. We have reached a number of positive results in bringing young people to bear on cultural and social values that promote solidarity and solidarity, strengthen social relations and contribute significantly to their prevention from perversion and psychological and health problems.

ISSN: 2352-989X