ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر التمويل الدولي على التنمية الاقتصادية في ظل تراجع الموارد المحلية: دراسة قياسية لدولة الجزائر بالمقارنة مع مصر وتونس في الفترة "1990-2017"

العنوان بلغة أخرى: The Impact of International Finance on Economic Development in Light of Falling Oil Prices: a Record Study of the State of Algeria Compared to Egypt and Tunisia in the Period "1990-2018"
المصدر: دراسات اقتصادية
الناشر: مركز البصيرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعلمية
المؤلف الرئيسي: بورحلي، الربيع (مؤلف)
مؤلفين آخرين: نمديل، وحيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج20, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: جويلية
الصفحات: 150 - 168
DOI: 10.37487/0845-020-001-001
ISSN: 1112-7988
رقم MD: 1154597
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التمويل الدولي | التنمية الاقتصادية | الناتج المحلي الإجمالي | رؤوس الأموال الأجنبية | International Finance | Economic Development | GDP | Foreign Capital | ARDL
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

21

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أهمية رؤوس الأموال الأجنبية في تحقيق معدلات نمو اقتصادي مقبولة ومستديمة بالنسبة للدول النامية، وفي هذا الإطار اتجهت دول شمال إفريقيا -الجزائر، تونس ومصر -إلى تحرير اقتصاداتها أمام العالم الخارجي من أجل الاستعانة والاستفادة من رؤوس الأموال الأجنبية وتحقيق النمو الاقتصادي المستهدف. إن النتائج بينت أن هذه الدول الثلاثة، قد حققت نجاح متباين في مدى استقطاب رؤوس الأموال الأجنبية وهذا ما أسس إلى بناء هيكل اقتصادي جديد يختلف بنسبة كبيرة عما كان عليه قبل فترة الإصلاحات الاقتصادية. في المقابل تبين أن سوء استخدام تدفقات رؤوس الأموال الأجنبية قد ينجر عليه أثر سلبي على الدول المتلقية، وهو ما عرفته كل من تونس ومصر فيما يخص تدفقات الاستثمار الأجنبي غير المباشر على الناتج المحلي الإجمالي، والجزائر فيما يتعلق بتأثير القروض الأجنبية على الناتج المحلي الإجمالي.

This study aims to highlight the importance of foreign capital to achieve acceptable and sustainable economic growth rates for developing countries. In this context, North African countries such as- Algeria, Tunisia and Egypt have been directed towards economic liberalization in order to capitalize and benefit from foreign capital. The results indicate that these three countries, have achieved various level of success in the extent of attracting foreign capital, which has led to a new economic structure that is largely different from pre-economic reform period. In contrast, the misuse of foreign capital flows may have a negative impact on recipient countries, as both Tunisia and Egypt have experienced in terms of foreign indirect investment flows. While Algeria has had, negative effects related to foreign loans.

ISSN: 1112-7988