ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحديات الأمن الإقليمي العربي في ضوء الصراعات الإقليمية والدولية

العنوان بلغة أخرى: Challenges of Arab Regional Security in the Light of Regional and International Conflicts
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: العويسات، قيس سالم عبدالقادر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الدعجه، حسن عبدالله (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج29, ع2
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: إبريل
الصفحات: 249 - 275
DOI: 10.33976/IUGJHR.29.2/2021/12
ISSN: 2410-3160
رقم MD: 1154631
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تحديات | الأمن | الإقليم | العربي | والتنافس الدولية | Challenges | Arab | Regional | Security | International Competition
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

41

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى معرفة تحديات الأمن الإقليمي العربي في ضوء الصراعات الإقليمية والدولية، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وإجابة على تساؤلات الدراسة. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج أهمها: أن الأمن الإقليمي العربي يواجه تحديات داخلية وخارجية كبيرة، جعلت منه في حالة تراجع وهشاشة. وأن الأهمية الاستراتيجية للمنطقة العربية كانت من الأسباب المباشرة وراء تعاظم الرغبة لدى الأطراف الإقليمية والدولية في العودة للانخراط بالإقليم العربي؛ وذلك من خلال استخدام ضرائع حقوق الإنسان، ونشر الديمقراطية والاستجابة الإنسانية وغيرها. وقد توصلت الدراسة إلى توصيات من أهمها: ضرورة العمل على تفادي التهديدات التي تواجه الأمن الإقليمي العربي، وذلك يتطلب العمل المشترك والترابط والتكامل بين وحدات النظام الإقليمي العربي، وذلك من خلال آليات متنوعة، ومتكاملة في الجوانب الاقتصادية والثقافية والعسكرية وغيرها. وعلى الأنظمة السياسية العربية في ضوء التنافس الإقليمي والدولي، التركيز على المصالح المتبادلة مع هذه القوى، بحيث يصبح من مصلحة هذه الأخيرة الحفاظ على الأمن، والاستقرار في منطقة الإقليم العربي.

The study aimed to recognize the challenges of Arab regional security in the light of regional and international conflicts. The study used the descriptive analytical approach, and in response to the questions of the study. The study reached the most important results: The Arab regional security faces great internal and external challenges, which made it in a state of decline and fragility. And that the strategic importance of the Arab region was one of the direct reasons behind the growing desire among regional and international parties to return to enlistment in the Arab region, through the use of human rights principles, the spread of democracy, and the humanitarian response, and others. The study reached recommendations, the most important of which are: the need to work to avoid threats to Arab regional security, and that requires joint action, interdependence and complementarity between units of the Arab regional system, through various and integrated mechanisms in the economic, cultural, military and other aspects.

ISSN: 2410-3160