ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ترتيب الخليل بن أحمد الفراهيدي لحروف معجم العين بين منهجه الصوتي ونيته المعجمية

العنوان بلغة أخرى: Al-khalil Ibn Ahmad Al-Farahidi's Organization of Letters in Al-Ayn Dictionary: Between his Phonetic Approach and his Lexicographic Intention
المصدر: اللغة العربية
الناشر: المجلس الأعلى للغة العربية
المؤلف الرئيسي: سعداني، هناء (مؤلف)
المجلد/العدد: مج23, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 269 - 282
DOI: 10.33705/0114-023-002-018
ISSN: 1112-3575
رقم MD: 1154666
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
معجم العين | الترتيب الصوتي | مدارج الحروف | الاحياز صوت الهمزة
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: يتلقى طلبتنا في مقاييس شتى معارف عن الخليل بن أحمد الفراهيدي تارة في علم النحو وتارة في علم العروض وتارة في أخرى في المعجمية وأيضا علم الأصوات، لكن هذا الفصل شتت المعارف وأنشأ اللبس، خاصة عند ابتعاد علم الأصوات عن المعجمية، فالخليل يدرس هنا على أنه واضع أول معجم وهناك على أنه واضع علم الأصوات، وكلها معلومات لا يوجد ضبط علمي لمتونها ولو جمع بين العلمين مع بعض التمحيص لاتضح علم الخليل الحق بين المعجمية وعلم الأصوات معا، لأن عمله كان بتفكير صوتي معجمي، لذلك يحاول مقالنا هذا الاقتراب من الخليل بن أحمد صوتيا لكن بمعية معجمية ليبسط حقيقة ترتيبه أصوات اللغة كما تبدو في المعجم، وليوضح علة عدم فهم ترتيب الخليل الصوتي خلال قرون طوال.

Our students receive knowledge on Al-Khalil Ibn Ahmad Al-Farahidiin various modules, sometimes in syntax, in Arabic prosody (Al-ʿarūḍ) and some other times in phonetics. Yet, this division disperesed knowlegde andgenerated confusions especially when phonetics and lexicography were set apart. In some places, Al-khalil is taught as the first to compile the first dictionary and in others as the introducer of phonetics; however, all these remain general information. If lexicography and phonetics were put together, with some scrutiny, it would appear that Al-khalil's science is somewhere between the two. Thus, this article aims at approaching Al-khalil Ibn Ahmad phonologically as well as lexicographically to demonstrate how he organized the sounds of language as they appear in the dictionary and to clarify the reason behind the lack of understanding Al-khalil's phonological organization throughout the centuries.

ISSN: 1112-3575

عناصر مشابهة