ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







السحور مع أذان الفجر الثاني أو بعده: دراسة حديثية نقدية

العنوان بلغة أخرى: The Predawn Meal "Suhur" with the Second Fajr Adhan "Dawn Call to Prayer" or after it: Hadith Critical Study
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الإسلامية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: الصياصنة، عمار أحمد بن عيد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج29, ع2
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: إبريل
الصفحات: 386 - 421
DOI: 10.33976/IUGJIS.29.2/2021/14
ISSN: 2410-8715
رقم MD: 1154959
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفجر الصادق | تأخير السحور | الأكل مع الأذان | True Fajr "Dawn" | Delay Predawn Meal "Suhur" | Eating while Call the Prayer "Adhan"
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: هذا البحث يتناول بالدراسة والتحليل الأحاديث الواردة في السحور أثناء الأذان الثاني من الفجر أو بعده حتى الإسفار، ويهدف إلى بيان درجتها من حيث الصحة والضعف، وتحرير القول في دلالتها، وبيان مسالك العلماء في التعامل معها، والمنهج المتبع هو المنهج الاستقرائي الاستنتاجي النقدي، المتمثل في استقصاء كل ما ورد في هذه المسألة من أحاديث، والحكم عليها، والوقوف على فهم العلماء وتوجيههم لها، وخلص البحث إلى أن الأحاديث المرفوعة التي تبيح السحور أثناء الأذان الثاني كلها ضعيفة لا يصح منها شيء، والذي عليه عامة العلماء من السلف والخلف امتناع السحور مع طلوع الفجر الصادق.

This research address by studying and analyzing all Hadiths about the predawn meal (Suhur) with the Fajr Adhan (Dawn call to prayer) or after it. It aims to identify levels of hadith validity or weakness and to remove doubts about the significance of these hadiths and paths used by scholars to deal with those hadiths. The inductive deductive approach was applied, by surveying all hadiths on this issue, judge them and reviewing the scholars opinions about them. The researcher has concluded that all hadiths related to this issue are weak hadiths and there is no valid hadiths among them. Refraining from predawn meal (Suhur) once true Fajr (Dawn) started is generally accepted by predecessors and the successor scholars.

ISSN: 2410-8715

عناصر مشابهة