ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استخدام نماذج تحليل السلاسل الزمنية للتنبؤ بإجمالي الجرائم في الكويت

العنوان بلغة أخرى: Using Time Series Analysis Methods to Predict the Total Crimes in Kuwait
المصدر: مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: الدوب، طارق عبدالعزيز (مؤلف)
المجلد/العدد: س47, ع181
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يونيو
الصفحات: 235 - 248
DOI: 10.34120/0382-047-181-006
ISSN: 0254-4288
رقم MD: 1155145
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الكويت | التنبؤ | الجرائم | التغيرات الموسمية | نموذج SARIMA | Kuwait | Forecast | Crime | Seasonal Changes | SARIMA Model
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

57

حفظ في:
المستخلص: الأهداف: تهدف هذه الدراسة إلى التنبؤ بإجمالي الجرائم في دولة الكويت؛ للوصول إلى بيانات جنائية مستقبلية دقيقة، يتم استخدامها في عملية التخطيط الأمني في أجهزة الأمن، وبخاصة في مجال مكافحة الجريمة ومحاربتها. المنهج: اعتمدت الدراسة على منهجية بوكس وجينكنز؛ بوصفها إحدى طرق تحليل السلاسل الزمنية واستخدام نموذج SARIMA للتنبؤ بإجمالي الجرائم في دولة الكويت، وذلك بالاستناد إلى بيانات إجمالي الجرائم الشهرية الصادرة عن مركز البحوث والدراسات التابع لوزارة الداخلية بالكويت، وذلك خلال الفترة من 2001/1 حتى 2017/12؛ للمقارنة بين نماذج SARIMA من خلال المعايير AIC ، AICC،BIC. النتائج: توصلت الدراسة إلى أن النموذج الأمثل من بين نماذج SARIMS هو نموذج 12(0,1,2) (1,1,1) SARIMA، وقد استخدم للتنبؤ بإجمالي الجرائم في دولة الكويت حتى نهاية عام 2020. الخاتمة: تستخلص الدراسة أنه يجب على متخذي القرار أن يعتنوا جيداً بتطوير منظومة الإحصاء الجنائي عامة، وبكل مرحلة من مراحلها، وإعطاؤها الاهتمام الكبير؛ لأجل أن يحصلوا على تنبؤات تساعدهم في مكافحة الجرائم المتوقعة.

Objectives: This study aims to predict the total number of crimes in the State of Kuwait to reach future accurate criminal data to be used by security forces for security planning process, especially in the field of crime prevention. Method: Box and Jenkins methodology were used as one of the methods of analyzing time series; SARIMA model was used to predict the total number of crimes in the State of Kuwait based on the total number of monthly crimes data issued by the Research and Studies Center - Ministry of Interior in Kuwait from 1/2001 to 12/2017 to compare SARIMA models through AIC, AICC, BIC standards. Results: The study shows that the optimal among SARIMS models is the model SARIMA (1,1,1) (0,1,2)12. It is used to predict the total number of crimes in Kuwait until the end of 2020. Conclusion: The study concludes that decision makers should take good care of developing complete criminal statistics system in all of its stages and give it considerable attention in order to obtain accurate predictions that help in combating potential crimes.

ISSN: 0254-4288