ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







عبدالحميد بن باديس ناثرا

العنوان بلغة أخرى: Abdelhamid Ibn Badis as a Prose-Writer
المصدر: مجلة آفاق علمية
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك بتامنغست
المؤلف الرئيسي: عبدالحميد، عطواني (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 369 - 387
DOI: 10.35554/1697-013-002-021
ISSN: 1112-9336
رقم MD: 1155242
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
عبدالحميد بن باديس | النثر الجزائري | التكلف والصنعة | بساطة الأسلوب | الموضوعية | Abdelhamid Ibn Badis | Algerian Prose | Artificiality | Simplicity of Style | Objectivity
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: عجت الكثير من الكتب والدراسات بالحديث عن عبد الحميد بن باديس الإمام المصلح والمفكر المربي متجاهلة إسهاماته البارزة في تحرير اللغة العربية من ركاكة طبعت مضامينها وتكلف غلف بناءها، متغافلة عن دوره في إثراء الفنون الأدبية الجزائرية نثرها وشعرها؛ لذاك حاولت في هذه الدراسة أن أسلط الضوء على هذا الجانب المغمور من إنجازاته من خلال تتبع ما أفرزته قريحته الأدبية في فن الخطابة والرسائل والمقالات، فعبد الحميد بن باديس الأديب لم يأخذ بعد حقه من الدراسة والبحث في هذا الحقل. وقد خلصت هذه الدراسة إلى أن قوة عبد الحميد بن باديس الأدبية تكمن في بساطة أسلوبه وموضوعية طرحه وقوة حجته، فعلى الرغم من أن ابن باديس تشرب اللغة من أمهات الكتب العربية إلا أن اللغة لم تكن عنده هدفا، وإنما كانت وسيلة حتى يستدرك جهل الشعب الجزائري وقلة وعيه.

A multitude of publications like books and articles have dealt extensively with Abdelhamid Ibn Badis as an imam, a reformer, a thinker and educator, but not as a prose-writer who liberated Arabic writing from prosaicism in its contents and artificiality in its structure. Thus, they neglected his role in enriching Algerian prose and poetry literary arts. That is why I tried in this study to shed light on this little known aspect of his achievements by examining what his genius had produced in the oratory art, letters and articles. Abdelhamid Ibn Badis has not yet got his share of study. This study was summarized to the literary power of Abdelhamid Ibn Badis which was based on his easy style, objective show and the power of argument in spite of the fact that Ibn Badis was taken the classical Arabic from its original source therefore, the language for him was not a purpose itself ,but a means so that the Algerian people make up his little conscious.

ISSN: 1112-9336