ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جمالية الرمز وأثره في بناء المعنى: قصيدة عاشق من فلسطين لمحمود درويش نموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Beauty of the Symbol and its Impact on Semantics: The Poem of "Lover from Palestine" by Mahmoud Darwish as an Example
المصدر: رفوف
الناشر: جامعة أحمد دراية أدرار - مخبر المخطوطات الجزائرية في إفريقيا
المؤلف الرئيسي: بن زينة، صفية (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 211 - 223
DOI: 10.37163/2031-008-002-011
ISSN: 2335-1381
رقم MD: 1155481
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
شعر | محمود درويش | دراسة | رمز | معنى | Poetry | Mahmoud Darwish | Study | Symbol | Meaning
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: وظف شعراء العصر الحديث الرمز في قصائدهم، وكان توظيفهم له متنوعا ومتباينا في نصوصهم، إذ نجد بأن هؤلاء قد اتخذوا من الرمز آلية أو تقنية لإبراز كفاءاتهم الشعرية من جهة، والإحالة على معاني يكشفها الدارس من جهة أخرى، حين يقبل على تحليلها وفك شفراتها. ومن شعراء العصر الحديث الذين استخدموا الرمز بكثرة، محمود درويش، إذ لا يكاد يخلو نص شعري منه، وما يلاحظ على الرموز التي استخدمها أنها منتجة لمعاني متعددة، إذ قد يدلك رمز واحد على دلالات مختلفة في آن واحد، هذه الميزة في شعره شكلت نمطا أسلوبيا خاصا به، تفرد به عن أقرانه، والرمز عنده عنصر مهم في تعميق المعنى الشعري، ومصدر من مصادر التأثير في المتلقي. ومن أجل هذه الخصائص والسمات في شعر محمود درويش، اخترنا قصيدة " عاشق من فلسطين" نموذجا، للكشف عن كيفية اشتغال الرمز في شعره.

Contemporary poets employed the symbol in their poems. The use of symbol was varied and contrasted in their texts. They used symbolism as a technique to show their poetic competency on the one hand, and refer to meanings which will be revealed by the reader, on the other. Among the contemporary poets who used symbolism extensively, we can cite Mahmoud Darwish, where almost none of his poetic texts is free of symbols. It can also be noticed that the symbols that he used bear multiple meanings, that is a single symbol may refer to different meanings at the same time. This feature made his style distinct. The symbol is considered by Mahmoud Darwish as an important element in deepening the poetic meaning and one of the sources to influence the reader. For the sake of these characteristics in his poetry, we chose the poem of "Lover from Palestine" as an example, to reveal how the symbol works in his poetry.

ISSN: 2335-1381