ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المقدمة الجزولية في النحو: دراسة وصفية تحليلية

العنوان بلغة أخرى: Al-Muqaddima Al Jazuliyya: A Descriptive Analytic Study
المصدر: رفوف
الناشر: جامعة أحمد دراية أدرار - مخبر المخطوطات الجزائرية في إفريقيا
المؤلف الرئيسي: قهلوز، عبدالقادر (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Gahlouz, Abdelkader
المجلد/العدد: مج9, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 79 - 95
DOI: 10.37163/2031-009-001-004
ISSN: 2335-1381
رقم MD: 1155518
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
نحو عربي | مدرسة مغاربية | أبو موسى الجزولي | المقدمة الجزولية | Arab Grammar | Maghrebian School | Abou Moussa Al-Jazuli | Al-Muqaddima Al-Jazuliyya
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا المقال إلى التعريف بالمقدمة الجُزولية في النحو لصاحبها أبي موسى الجزولي [ت607هـ/1210م]؛ وهي من أقدم وأنفس المتون النحوية التي ألفها نحاة المدرسة المغاربية على مر العصور، فعلى الرغم من صغر حجمها، وصعوبة فهمها، إلا أنها لقيت إقبالا منقطع النظير في زمنها، ليس في بلدان المغرب والأندلس فحسب، بل في بلدان المشرق العربي أيضا، فاتحة الباب بذلك لأهم المؤلفات النحوية التي جاءت من بعدها، وتأثرت بمنهجها، كالمقرب لابن عصفور والآجرومية وغيرهما... وسعيا إلى التنويه بها، وتوجيه الباحثين المختصين إليها، قمنا بتتبع مراحل حياة صاحبها، ثم فصلنا الحديث عنها تفصيلا شاملا، وخلصنا في الأخير إلى بيان ما كان لها من أثر كبير في تنشيط الحركة النحوية منذ ظهورها، داعين إلى ضرورة الاعتماد عليها، والاستفادة منها، في درسنا النحوي الحديث.

This article aims to introduce Al-Muqaddima al Jazūliyya in grammar written by Abou Moussa Al-Jazuli. It is one of the oldest grammatical books written by Maghribi grammarians. Despite its small size and the difficulty of understanding it, it met with great demand when it appeared, not only in Maghreb and Andalusia, but also in the Arab East as well. In order to introduce it, and to inform specialized researchers to it, we talked about its author, then we studied it, and concluded our research with a statement of its great impact on activating the grammatical movement, and we called to rely on it, and benefit from it, in our modern grammar lesson.

ISSN: 2335-1381

عناصر مشابهة