ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إجهاض الأجنة المشوهة بين القوانين الوضعية والفقه الإسلامي

العنوان بلغة أخرى: Abortion of Deformed Embryos between Positive Laws and Islamic Jurisprudence
المصدر: مجلة المعيار
الناشر: جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية - كلية أصول الدين
المؤلف الرئيسي: جبيري، ياسين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مراحى، ريم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج25, ع55
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 739 - 757
DOI: 10.46313/1707-025-055-049
ISSN: 1112-4377
رقم MD: 1156027
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأجنة | المشوهة | إجهاض | إسقاط | الفقه الإسلامي | القوانين الوضعية | Embryos | Deformed | Abortion | Islamic Jurisprudence | Positive Laws
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: نظرا للتطور العلمي والتكنولوجي من أشعة سينية، ومناظير إلكترونية تسمح بمشاهدة الجنين وإدراك حالته الصحية والخلقية، فقد أصبح متاحا التعرف على جنس الجنين، ومدى صحته الجسدية والخلقية، وطبقا لهذا التطور فأصبح للآباء وللأطباء تقدير الحالة التي من الممكن أن يصير إليها الجنين في مراحله الأولى خلال المائة والعشرين يوما الأولى أو حتى في المرحلة الموالية التي تلي نفخ الروح، فإلى أي مدى تباح عمليات الإجهاض في هذا الخصوص على مستوى القوانين الوضعية والفقه والشريعة الإسلامية التي لم تعرف هذا التطور في العصور السابقة؟ وإلى أي مدى يمكن تفادي المعاناة التي سيعيشها الأولياء أم أن ذلك من الأقدار المحتومة التي لا ينبغي الهروب منها؟ ما موقف المشرع الوضعي والفقه الإسلامي من هذه النازلة؟ هذا هو الإشكال الذي سنحاول الإجابة عنه في هذه الورقة البحثية. ونركز بالضرورة على موقف المشرع الجزائري خصوصا من خلال قانون الصحة والقوانين الأخرى. من خلال مطالب ثلاث: يتعلق الأول بمقاربة مفاهيمية لأهم المصطلحات المرتبطة بالبحث: من تعريف بالجنين ومفهوم الإجهاض وتجلية لمعنى التشوه الخلقي. أما المطلب الثاني فنخصصه لتناول التشريعات الوضعية عموما من الإجهاض بصفة عامة ثم موقفها من إجهاض الأجنة المشوهة خصوصا، وأخيرا مطلب لتناول موقف الفقه الإسلامي المعاصر من مسألة إسقاط الأجنة المشوهة كمسألة فرعية من موقفها من الإجهاض عموما.

Due to the scientific and technological development of X-rays and electronic endoscopes that allow the fetus to be seen and understand its health and congenital state, it has become available to identify the sex of the fetus, and the extent of its physical and moral health. The first 120 days, or even the next stage after the influx of souls, to what extent are abortions permitted in this regard at the level of positive laws and jurisprudence and Islamic law, which did not know this development in previous eras? To what extent can the suffering of the parents be avoided or is it inevitable that they should not escape? What is the position of the legislator positivist and Islamic jurisprudence of this down? This is the problem we will try to answer in this paper. We necessarily focus on the position of the Algerian legislator, especially through the Health Code and other laws. Through three demands: The first relates to a conceptual approach to the most important terms associated with research: from the definition of the fetus and the concept of abortion and the manifestation of the meaning of congenital malformation. The second requirement is devoted to addressing the general legislation of abortion in general and then its position on abortion of deformed embryos in particular, and finally a requirement to address the position of contemporary Islamic jurisprudence on the issue of abortion of deformed embryos as a sub-issue of its position on abortion in general.

ISSN: 1112-4377

عناصر مشابهة