ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Do Non-Alcohol Serving Hotels in Egypt Apply the Shariah Rules

العنوان بلغة أخرى: هل الفنادق التي لا تقدم الكحوليات في مصر تطبق مبادئ الشريعة الإسلامية
المصدر: مجلة كلية السياحة والفنادق
الناشر: جامعة مدينة السادات - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: حسن، مجدي عبدالرازق (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يونيو
الصفحات: 88 - 102
DOI: 10.21608/mfth.2021.182057
ISSN: 2537-0952
رقم MD: 1156057
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السياحة الحلال | المشروبات الكحولية | الشريعة الإسلامية | الفنادق | مصر | Non-Alcohol Serving Hotel | Shariah Compliant Hotel | Halal Hospitality | Shariah Rules | Islamic Market
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن العلاقة بين السياحة والدين علاقة قوية، حيث أن الدين يعد أحد دوافع السفر مثل زيارة الأضرحة والأماكن المقدسة. فمفهوم السياحة الحلال يشير إلى تصميم البرامج والخدمات والمنتجات المقدمة للسائح بما يتفق مع الشريعة الإسلامية. وقد عرف (Henderson, 2010, p449) السياحة الحلال بأنها مجموعة الأنشطة والخدمات السياحية الموجهة إلي العملاء المسلمين. ومن تلك الأنشطة عدم تقديم الكحوليات أو لحوم الخنزير. وهناك بعض الفنادق تقوم بأبعد من ذلك من خلال تعديل جميع أنشطتها بما يتفق مع الشريعة الإسلامية. يهدف البحث إلى التعرف على خصائص الفنادق التي لا تقدم الكحوليات وتحديد خصائص الفنادق التي تطبق مبادئ الشريعة الإسلامية، بالإضافة إلى دراسة مدي تطبيق الفنادق التي لا تقدم الكحوليات لمبادئ الشريعة الإسلامية. تم اختيار العينة بما يحقق أهداف البحث حيث تم إجراء مقابلات شخصية مع (مدير التسويق بمجموعة بورتو-مدير تطوير الأعمال بمجموعة بورتو -مدير العلاقات العامة بمجموعة بورتو -مدير الحجز بفندق أطلس الزمالك-مدير التسويق بفندق نوفوتيل البرج -مدير التسويق بفندق جرائد نايل تاور). تم استخدام أسلوب تحليل المحتوي (Content Analysis) لتحليل البيانات التي تم الحصول عليها من المقابلات الشخصية. أوضحت النتائج أن الفنادق التي لا تقدم المشروبات الكحولية لا تلتزم بتطبيق مبادئ الشريعة الإسلامية فيما عدا عدم تقديم الكحوليات والأطعمة غير الحلال فقط.

This study was conducted to provide greater clearness for the meaning of non-alcohol serving hotels and Shariah-Compliant Hotels and to identify which of these rules of Shariah (no alcohol, halal food only, prayer rooms, Quran and prayer mats available in each room , guest dress code, beds and toilet positioned so as not to face the direction of mecca, bidets in the bathrooms, appropriate entertainment, predominantly Muslim staff, conservative staff dress, separate recreational facilities for men and women, Islamic funding) are applied in non-alcohol serving hotels. That could help in detecting if there are fully Sharaih- compliant hotels or not?

ISSN: 2537-0952