ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر التقوى في عقيدة المؤمن من خلال تفسير قوله تعالى ومن يتقي الله يجعل له مخرجا: دراسة تحليلية على ضوء الكتاب والسنة

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Piety on the Belief of the Believer Through the Interpretation of the Almighty’s Saying "and Whoever Fears God, He Will Make for Him a Way Out": An Analytical Study in the Light of the Qur’an and Sunnah
المصدر: مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور
المؤلف الرئيسي: حبيب الله، سيف النصر عبدالله إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع11
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 1249 - 1300
DOI: 10.21608/jcia.2020.182405
ISSN: 2357-0962
رقم MD: 1156072
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
فهي التقوى | المؤمن | ثمرات | أثر | عقيدة | It is Piety | The Believer | The Fruits | The Effect | The Belief
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: لقد جعلت البحث في مقدمة وفصلين وقفت في الفصل الأول على تعريف التقوى وحقيقها وأهميتها، فبينت معنى التقوى في اللغة الاصطلاح، وبينت طبيعة العلاقة بينهما، ثم وضعت حقيقة التقوى ومكانتها في دين الله -تعالى-، ثم تحدثت في المبحث الأخير عن الألفاظ المرادفة للتقوى، وما يقارب معناها وعن أسباب الثبات على التقوى. وفي الفصل الثاني: تحدثت عن ثمرات التقوى وفضائلها التقوى والأنقياء، وبينت أن التقوى سبب في الرزق وتكفير السيئات، وهي سبب من أسباب النصر والتمكين، وتعرضت لمقياس التفاضل بين الناس وأنه لا يكون إلا بالتقوى، فهي سبب النجاة، وسبب العلم، وصفة من صفات أولياء الله - تعالى، ثم ختمت الفصل ببيان أن التقوى ثمرة التوحيد وهي ثمرات عاجله وأجله. وثم تناولت صفات المتقين كما عرضها القرآن الكريم والسنة النبوية، فوضحت معناها، وأوردت أقوال المفسرين في ذلك، فبدأت الحديث عن الصبر لكونه أعظم صفة من صفات المتقين، ثم الشكر والتعاون على البر، وبيت صفة الطاعة، ثم وضعت صفة الإحسان التي لا يصل إليها إلا المتقون، وكذلك الإيمان بالغيب، وإقامة الصلاة والإنفاق في سبيل الله، ثم تناولت الاستغفار كونه شعار المتقين ثم ختمت الفصل بصفة القنوت. وفي المبحث الأخير: عرضت طرق الوصول إلى التقوى وهي: تدبر القرآن، ومجاهدة النفس، والعبادات، وبينت كيف تكون التقوى في الصلاة والصيام والزكاة والحج ثم تحدثت عن معرفة الله ومراقبتـه لكونهما إحدى الطرق التي تحقق التقوى. وختمت الفصل الثاني بالحديث عن ثمار التقوى، ووقفت على الآيات الكريمة التي تبين وتؤكد أن العاقبة الحسنة للمتقين، ثم تناولت الآثار المترتبة على التقوى في الدنيا، لوكنها الثمرات العظيمة التي تظهر على الأفراد، ومن ثم الفصل على الجماعة المسلمة التي تسعى لتحكيم شرع الله والتمكين لدينه، ثم ختمت الفصل بالحديث عن الآثار المترتبة على التقوى في الآخرة، وبينت أن الكافر ليس له في الآخرة من نصيب، وأما المتقون فقد جعل الله لهم نصيباً في الدنيا والآخرة، وفصلت فيها بحسب ما يقتضيه المقام، آملا أن أكون قد وفقت في ذلك.

I made the research in an introduction and two chapters and stood in the first chapter on the definition of piety, its reality and its importance, and showed the meaning of piety in the idiom language, and showed the nature of the relationship between them, then put the truth of piety and its position in the religion of God - the Most High - then talked in the last section about the terms synonymous with piety, and what Approaches its meaning and the causes of persistence on piety. In the second chapter, I talked about the fruits of piety and their virtues of piety and piety, and showed that piety is the cause of sustenance and the atonement of bad deeds, and it is one of the causes of victory and empowerment. Almighty, then I concluded the chapter with a statement that piety is the fruit of monotheism, and it is the fruits of its immediate and future. In the last topic: I presented the methods of reaching piety, which are: contemplation of the Qur’an, striving for the soul, and acts of worship. She showed how piety is in prayer, fasting, zakat and Hajj. Then I talked about knowing and observing God because they are one of the ways that achieve piety. Iconcluded the second chapter by talking about the fruits of piety, and she decided on the noble verses that show and confirm that the good will be the reward for the righteous, then she dealt with the implications of piety in the world as it locks the great fruits that go on individuals, and then on the Muslim community that seeks to arbitrate God's law and empower his religion, then She concluded the chapter by talking about the implications of that in the Hereafter, and showed that the unbeliever has no share in the Hereafter, and as for the righteous, God has made a Chinese for them in this world and the hereafter, and detailed it according to what the situation requires, hoping that God Almighty is the guardian of success.

ISSN: 2357-0962