ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







لسانيات التلفظ وتحليل الخطاب الشعري: دراسة في المشيرات المقامية في مرثية مالك بن الريب

العنوان بلغة أخرى: The Enunciation and Analysis of Poetic Discourse: Study of Deictics in the Elegy of Malek Ibnu Ar-Rayb
المصدر: مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك بتامنغست - معهد الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: الطيبي، كريم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 441 - 463
ISSN: 2335-1586
رقم MD: 1156184
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
لسانيات التلفظ | المشيرات المقامية | قصيدة | الرثاء | Linguistics of Enunciation | Deictics | Poem | Elegy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تسعى هذه الدراسة إلى مقاربة نص شعري عربي قديم من منظور نظري حديث، ويتعلق الأمر بنظرية التلفظ بوصفها مقاربة في تحليل الخطاب انبثقت من المباحث اللسانية التي تُعنى بدراسة اللغة دراسة علمية، على أن اهتمامنا في هذا المقام سينصب على تقديم صورة حول هذه النظرية، كما تجلت في كتابات منظرها الأول إميل بنفنيست، ثم الانتقال إلى استعراض بعض الاتجاهات التي طورت نظرية التلفظ وعمقتها بشكل مجمل، وذلك بالتركيز على المقولات التي تنبني عليها ، والأسس اللغوية الإجرائية التي تتيحها في مقاربة الخطابات، وسنحاول تعضيدا للتصور النظري، تقديم نموذج تطبيقي يتجلى في تحليل قصيدة مالك بن الريب الذي نظمها في رثاء ذاته.

e present study consists of approaching an ancient Arabic poetic text from a modern theoretical perspective. It is the theory of the enunciation as an approach of the analysis of discourse, and which results from the linguistic works studying the language according to a scientific approach. In this regard, our interest is oriented towards the proposal of a reading in accordance with the postulates of the theoretician Émile Benveniste. Then we will review the different trends that have developed and deepened the theory of utterance in general, while basing ourselves on its fundamental words and the operational linguistic bases offered by the theory in question. Likewise, we will try to support this theoretical conception, by the presentation of an applied model, namely the analysis of the elegiac poem of Malek Ibnu Ar-rayb.

ISSN: 2335-1586

عناصر مشابهة