ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







توقعات الأهالي حول مستقبل أبنائهم ذوي الإعاقة في الأردن

العنوان بلغة أخرى: Parent's Expectation about the Future of their Children with Disabilities in Jordan
المصدر: مجلة جامعة عمان العربية للبحوث - سلسلة البحوث التربوية والنفسية
الناشر: جامعة عمان العربية - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: الخفش، سهام رياض (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مسعود، وائل محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 65 - 88
ISSN: 2519-6340
رقم MD: 1156197
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أهالي ذوي الإعاقة | مقياس توقعات الأهل | مستقبل الأفراد ذوي الإعاقة | Parents of People with Disabilities | Parental Expectations Scale | The Future of the Disable Persons
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

37

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على توقعات الأهالي حول مستقبل أبنائهم من ذوي الإعاقة في الأردن وعلاقتها ببعض المتغيرات، الاجتماعية والاقتصادية والتربوية، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي في الوصول إلى النتائج، وتكونت عينة الدراسة من (247) أسرة، وقام الباحثان بتطوير أداة لهذه الدراسة وبعد التحقق من صدق وثبات الأداة، تكونت الأداة من (57) فقرة موزعة على خمسة محاور، هي: (المحور الاقتصادي والوظيفي، ومحور العلاقات الاجتماعية والاستقلال المعيشي، والمحور الأكاديمي التعليمي، والرعاية الصحية ولطبية، والتهيئة المجتمعية لتمكين المعوقين من الاستقلال المعيشي)، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن أكثر التوقعات وخوف الأسر على مستقبل أبنائهم هو في مجال محور الرعاية الصحية والمحور الأكاديمي التعليمي، كما أظهرت النتائج توقعات الأهل على المحور الاقتصادي الذي جاء لصالح الحالة الاجتماعية غير المحددة، ومستوى التوقعات على محور العلاقات الاجتماعية والاستقلال المعيشي لصالح الآباء ذوي الدخل المتدني من (250-400) دينار، بينما لم تظهر نتائج الدراسة أي فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للمحور الأكاديمي، بينما أظهرت النتائج فروقا لمحور الرعاية الصحية لصالح الولدين من عمر (20-29) سنة، ولصالح الأب والأم في إقليم الوسط على محور التهيئة المجتمعية وتمكين المعوقين. وقد أوصت الدراسة بإجراء المزيد من الدراسات على متغيرات أخري من المعوقين.

The study aims at exploring the expectations of the Jordanian families toward the future of their disabled children and its relation to some factors. A descriptive and analytical statistic method is being used to reveal this relation. The study sample consist of 247 of parents and other family members. A special tool has been developed by the authors to meet the specific aim of the study. The tool consist a 57 item divided to five major areas). The economic and functional; Academic and Education; Health and medical care; Social relation; and societal accommodation). The results of the study reviled that almost all the families expressed concern mainly about Health and Medical care and Education. A statistical relation is been found between Social relation the study factors and variables such as gender, monthly income, age, and place of residence. No relation has been found between the variables and the Academic and Education factor.

ISSN: 2519-6340