ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الآليات الأدبية في عرض السيرة النبوية عند المستشرقين: كتاب "محمد في مكة" لوليم وات منتجمري أنموذجاً

العنوان بلغة أخرى: The Literary Tools in Writing of the Prophet's Biography to Orientalists: Book "Muhammad in Mecca" by William Montgomery Wattas a Model
المصدر: مجلة المعيار
الناشر: جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية - كلية أصول الدين
المؤلف الرئيسي: بودرامة، الزايدى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بوزناشة، نور الدين (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج25, ع56
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 97 - 113
DOI: 10.46313/1707-025-056-007
ISSN: 1112-4377
رقم MD: 1156218
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاستشراق | الآليات الأدبية | منتجمري | السيرة | Orientalism | Literary Tools | Montgomery | The Biography
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: اهتم المستشرقون بالكتابة في السيرة النبوية، وإن اختلفت مرجعياهم، وغاياتهم؛ إذ اتخذوا التأليف في هذه السيرة مطية لتحقيق مراميهم، ومن هؤلاء المستشرق البريطاني (وليام وات منتجمري) الذي ألف كتابين في السيرة النبوية هما (محمد في مكة) و(محمد في المدينة)، وسنركز على الكتاب الأول الذي تحدث فيه عن أهم المحطات التاريخية الأولى في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم، وسننطلق من الإشكالية الآتية: ما الآليات الأدبية البارزة في عرض منتجمري للسيرة؟ وما المرجعية التي استند إليها في هذا العرض؟. إن تعقب تلك الآليات سيحيلنا إلى مرجعيات هذا المستشرق الذي كان متعصباً لنصرانيته، منتصراً لها ومؤيداً لشبهه بما يملكه من صياغة أدبية، وقوة في الحجة. وقد خلصنا إلى جملة من نتائج منها: أن (منتجمري) اتخذ مجموعة آليات أدبية كوسيلة لاستمالة القارئ وبث شبههه، وهدا ما تجلى في أسلوبه لتشكيكي، وأسئلته، واستناجاته التوسمية، ومراعاته لنوعية القارئ، وتوظيفه للحجاج المغالط..

Orientalists were interested in writing the Biography of the Prophet. If their references and goals differ, they took writing in this biography as a way to achieve their goals. One among them was British orientalist (William Montgomery Watt) who wrote two books about prophetic biography namely (Muhammad at Mecca) and (Muhammad at Medina), we will focus on the first book in which he spoke about the important historic events in the life of Prophet Muhammad, peace be upon him, and we will start from the following problematic: What were the literary tools that he used to present the prophetic biography? And what is the reference did he rely on in this presentation? We concluded that Montgomery adopted a set of literary tools such as his skeptic style, his questions and his use of argument of sophistry as a means to induce the reader and propagate his suspicions.

ISSN: 1112-4377

عناصر مشابهة