ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Ambiguous Subjectivity Within the Algerian Patriarchal Household: A Case Study of Married Working Women in Mascara

العنوان بلغة أخرى: ذاتية غامضة داخل الأسرة الجزائرية المحكومة بالسلطة الأبوية: دراسة حالة النساء العاملات المتزوجات في ولاية معسكر
المصدر: مجلة آفاق علمية
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك بتامنغست
المؤلف الرئيسي: Bouguesri, Imene (Author)
مؤلفين آخرين: Nait-Brahim, Abdelghani (Co-Author)
المجلد/العدد: مج13, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 77 - 92
DOI: 10.35554/1697-013-003-042
ISSN: 1112-9336
رقم MD: 1156283
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الذاتية | الحالة الإجتماعية والإقتصادية | الأسرة | Subjectivity | Socioeconomic Status | The Family Structure
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: شهدت الأسرة الجزائرية تحولات كبيرة خلال العشرين سنة الماضية. لقد كانت، لفترة طويلة، ذات طابع أبوي حيث كان للأب السلطة الأولى. في الوقت الحاضر، تم تغيير هيكل الأسرة وعلاقات القوة بشكل كبير مع اكتساب المرأة لوضع مستقل نسبيا عن أقربائها الذكور من خلال دخولها عالم الشغل، وبالتالي كسب مكانة اجتماعية. ولكن سرعان ما اصدم هذا الوضع الجديد بالمعايير الثقافية الراسخة والمتأصلة في المجتمع الجزائري. حيث أدى ذلك الوضع المتناقض إلى ذاتية غامضة تضع أمام مفترق طرق من ناحية كعملاء يعيدون إنتاج الترتيبات الاجتماعية الأبوية، ومحاولة الانفصال عنهم من خلال إنشاء فرد مستقل قادر على اتخاذ إجراءات مبتكرة من جهة أخرى. في هذا الصدد، تحاول من خلال هذا العمل أن ندرس مؤشرات المستوى الجزئي لهذا التحول التي تمثل المستوى الكلي المؤثر على المرأة لعاملة الجزائرية وسط موجات التحديث الاجتماعي والاقتصادي وقوى الأبوية. كما نحاول تحليل تصورات النساء العاملات عن وضعهن وديناميات السلطة التي تحدث بين الأزواج.

The Algerian family has undergone significant transformations within the last twenty years. It has, for a long time, been of a patriarchal character where the father had a preponderant position. Nowadays, the family structure and the power relations have drastically been altered with women’s acquisition of a status relatively independent from the male relative’s by accessing the paid labor force, thereby earning social visibility. This new situation has tumbled the established and deeply rooted cultural norms within the Algerian society. This paradoxical situation has entailed an ambiguous subjectivity which positions women in a determining turning point, on the one hand, as agents who reproduce patriarchal social arrangements, and as attempting to break away from them by creating an autonomous individual capable of per formative actions on the other. In this regard, the present paper attempts to bring into view the micro level indicator of the macro level transformation of the Algerian female agent amidst the socioeconomic waves of modernization and the dragging forces of patriarchy. It attempts to analyze working women’s perceptions of their own situation and the power dynamics that occur among married couples.

ISSN: 1112-9336

عناصر مشابهة