ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المنظور الأخلاقي للمحاسبة الإبداعية وأثره على القوائم المالية

العنوان بلغة أخرى: The Ethical Perspective on Creative Accounting and its Impact on Financial Statements
المصدر: مجلة اقتصاديات الأعمال والتجارة
الناشر: جامعة محمد بوضياف المسيلة - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: أحمد، فوزي الحاج (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العيفة، رحيمة (م. مشارك), بوضياف، سارة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج6, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 39 - 51
ISSN: 2543-3709
رقم MD: 1156607
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القوائم المالية | المحاسبة الإبداعية | أساليب المحاسبة الإبداعية | جودة القوائم المالية | Financial Statements | Creative Accounting | Creative Accounting Methods | Quality of Financial Statements
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى التعرف على المنظور الأخلاقي للمحاسبة الإبداعية وتأثيره على جودة القوائم المالية، والدوافع والأسباب التي تقف وراء الممارسات والتلاعبات التي تتم على القوائم المالية من قبل أصحاب المصالح، بالإضافة إلى المنظور الأخلاقي للمحاسبة الإبداعية. وقد توصلت الدراسة إلى أن جزء كبير من الممارسات الإبداعية يعود إلى الجانب الأخلاقي للمحاسبين، وهذا ما يؤثر على جودة القوائم المالية. وقد أوصت الدراسة بضرورة إصدار قوانين ردعية من قبل الهيئات الناظمة لمهنة المحاسبة ونشر الوعي أكثر عن المخاطر التي تنجم من جراء إتباع أساليب المحاسبة الإبداعية.

This study aims to identify the ethical perspective of creative accounting and its impact on the quality of the financial statements, the motives and reasons behind the practices and manipulations on the financial statements by stakeholders, as well as the ethical perspective of creative accounting. The study found that a large part of the creative practices are due to the ethical aspect of the accountants, which affects the quality of the financial statements. The study recommended that deterrent laws should be issued by the governing bodies of the accounting profession and that more awareness should be given to the risks that arise from the use of creative accounting methods.

ISSN: 2543-3709