ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جدلية البعد الأخلاقي في التسويق العصبي: دراسة تحليلة

العنوان بلغة أخرى: Dialectic of the Ethical Dimension in Neuromarketing: An Analytical Study
المصدر: مجلة الاستراتيجية والتنمية
الناشر: جامعة عبدالحميد بن باديس مستغانم - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: مرعوش، إكرام (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مولحسان، آيات الله (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج11, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: أفريل
الصفحات: 103 - 121
DOI: 10.34276/1822-011-003-006
ISSN: 2170-0982
رقم MD: 1156676
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التسويق العصبي | البعد الأخلاقي | زر الشراء | سلوك المستهلك | Neuromarketing | Ethical Dimension | Buy Button | Consumer Behavior
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

55

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى محاولة إزالة اللبس القائم على حقيقة تجاوز التسويق العصبي للقواعد الأخلاقية من عدمه، وقد تم الانطلاق من عمل دراسة استطلاعية على مجموعة من الأبحاث والدراسات الأكاديمية الأجنبية التي تناولت الموضوع والإلمام بمختلف الآراء والتوجهات، ومن ثم تحليلها تحليلا نوعيا والخروج بمقاربة يمكن اعتبارها إضافة للأبحاث السابقة في ظل ندرة الدراسات العربية في هذا الميدان. حيث توصل البحث إلى أن التسويق العصبي يُمكِّن المؤسسات من تعزيز وتطوير المنتجات كما يرغبها الأفراد، إضافة لقوته في التأثير على توجهاتهم بشكل أكبر من التسويق التقليدي إلا أنه لا يوجد ما يسمى بزر الشراء في الدماغ، بمعنى أن التسويق العصبي لا يؤثر في قرارات المستهلك بشكل محتوم. وهو لا يشكل أي تهديد أخلاقي طالما تم استخدامه ضمن الأطر القانونية التي تضمن حقوق جميع الأطراف المعنية، ولهذا يتوجب على الحكومات سن قوانين صارمة تضبط حدود استخدامه.

This research attempts to clarify whether or not neuromarketing overrides ethical rules. It is based on an exploratory study conducted on a set of foreign academic research that dealt with this topic, examining opinions and trends, then analyzing them qualitatively to come up with an approach that enriches previous research in light of the complete absence of Arab studies in this domain. The research concluded that neuromarketing enables the companies to improve products as individuals desire, adding to its power of influencing their attitudes more than traditional marketing does, except that there is no –so called buy button in the brain, meaning that neuromarketing does not inevitably affect consumer decisions. Besides, it doesn’t pose any moral threat since it is used within the legal framework that guarantees the rights of all concerned parties. This is by enacting strict laws that control the limits of its application.

ISSN: 2170-0982