ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأثر غير المتماثل لسعر الصرف الفعلي الحقيقي على الطلب النقدي في الجزائر

العنوان بلغة أخرى: The Asymmetric Effect of the Real Effective Exchange Rate on Money Demand in Algeria
المصدر: مجلة الاستراتيجية والتنمية
الناشر: جامعة عبدالحميد بن باديس مستغانم - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: بن شاعة، محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عمامرة، محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج11, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: أفريل
الصفحات: 137 - 152
DOI: 10.34276/1822-011-003-008
ISSN: 2170-0982
رقم MD: 1156697
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الطلب على النقود | سعر الصرف الفعلي الحقيقي | غير متماثل | نموذج ARDL غير الخطي | Demand for Money | Real Effective Exchange Rate | Asymmetry | Non-Linear ARDL Model
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة للتحقيق في الأثر غير المتماثل لسعر الصرف الفعلي الحقيقي على الطلب النقدي في الجزائر، ولأجل هذا الغرض تم استخدام نموذج الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة المتباطئة غير الخطي (NARDL) وذلك بالاعتماد على بيانات سلاسل زمنية شهرية والتي تغطي الفترة الممتدة من M01:2012 إلى 219:M12. وقد لخصت النتائج التجريبية إلى أن سعر الصرف الفعلي الحقيقي يؤثر بشكل غير متماثل على الطلب النقدي في الجزائر، بحيث أن الانخفاض الحقيقي في قيمة الدينار الجزائري سيؤدي إلى زيادة الطلب النقدي وكان هذا تأكيد لوجود أثر الثروة، كما أن الارتفاع الحقيقي في قيمة الدينار الجزائري سيؤدي أيضا إلى زيادة الطلب النقدي وكان هذا تأكيد لوجود أثر التوقع.

This study aims to investigate the asymmetric effect of the real effective exchange rate on the demand of money in Algeria, for this purpose, we used the non-linear autoregressive distributed lag model (NARDL) by relying on monthly time series data covering the period from 2012:M01 to 2019:M12. The empirical results have summarized that the real effective exchange rate affects the monetary demand in Algeria asymmetrically, so that the real depreciation of the Algerian dinar will lead to an increase in the monetary demand, and this was a confirmation the wealth effect does exist. The real appreciation of the Algerian dinar will also lead to an increase in monetary demand, and this was a confirmation the expectation effect does exist.

ISSN: 2170-0982