ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المضامين العقدية الواردة في حديث أصحاب الأخدود: دراسة عقدية تحليلية

العنوان بلغة أخرى: Belief Contents in the Owners of the Groove Story: Analytical Study
المصدر: أبحاث اليرموك - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: نصر، سميرة طاهر محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج30, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الصفحات: 103 - 119
ISSN: 1023-0165
رقم MD: 1157268
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أصحاب الأخدود | المضامين العقدية | سورة البروج | الحديث النبوي | Groove Owners | Belief Contents | Surat Al-Burooj | Hadith
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى دراسة المضامين العقدية الواردة في حديث أصحاب الأخدود، وذلك عن طريق العرض التحليلي لموضوعات الحديث، وتجلية المضامين العقدية المستنبطة منه؛ لما في ذلك من أهمية بالغة في الاستفادة من تلك المضامين ومحاولة تفعيلها في واقع الأمة، خصوصا في ظل الأزمات المتزايدة التي تتعرض لها الأمة الإسلامية وتداعي الأمم عليها في محاولة لسلخها عن عقيدتها وتضييع هويتها. وخلص البحث إلى أن المضامين العقدية التي اشتمل عليها حديث أصحاب الأخدود تندرج ضمن أبواب: وحدة الدين السماوي بمقابل الدين الوضعي، وفي باب توحيد الربوبية اشتمل الحديث على نسبة الشفاء والإحياء والإماتة والنفع والضر لله وحده، وفي باب الألوهية أكد الحديث على عبادتي الصبر والولاء والبراء في باب العبادات القلبية، وعبادتي الدعاء والتوسل في باب العبادات القولية. كما جاء الحديث عن السحر وكرامات الأولياء في باب خوارق العادات. وتوصي الباحثة بضرورة الاعتناء بدراسة الأحاديث النبوية المشتملة على قصص الأقوام السابقين؛ لاستخلاص لمضامين العقدية منها، وتوظيف ذلك في ترسيخ مبادئ العقيدة في الأمة للمحافظة على ثباتها ونهضتها.

The aim of this research is to study the belief contents in the groove owners story through analytical presentation, as this is of great importance in achieving of the Islamic nation against the aggression of other nations. The research concluded that the belief contents included in this story consist of: the unity of the religion, the unification of Godhead and paranormal customs. In terms of the unit of the religion according to the unification of Godhead, the story included the attribution of healing, revival, mortality, benefit and harm to God aloneIn terms of divinity, the story stressed the worship of patience, loyalty and innocence as heart worships, as wellas the worships of praying and begging. Also the story talked about magic and honor of the saints term of paranormal customs. The researcher recommends studying the Prophet's hadiths, including the stories of the former nations, in order to extract their contents belief and use that to maintain stability and renaissance.

ISSN: 1023-0165

عناصر مشابهة