ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Impact of Voluntary Disclosure on Bank Profitability in the Egyptian Context

العنوان بلغة أخرى: أثر الإفصاح الطوعي على ربحية البنوك في القطاع المصرفي المصري
المصدر: مجلة الإسكندرية للبحوث المحاسبية
الناشر: جامعة الإسكندرية - كلية التجارة - قسم المحاسبة والمراجعة
المؤلف الرئيسي: Nathan, Demyana (Author)
مؤلفين آخرين: El-Moslemany, Racha (Co-Author) , El-Shreif, Yasmine (Co-Author)
المجلد/العدد: مج5, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يناير
الصفحات: 1 - 27
DOI: 10.21608/aljalexu.2021.163124
ISSN: 2682-3144
رقم MD: 1157424
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإفصاح الطوعي للشركات | ربحية البنك | صافي هامش الفائدة | العائد على الأصول | عائد حقوق الملكية | Voluntary Disclosure | Bank Profitability | NIM | ROA and ROE
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

45

حفظ في:
المستخلص: الهدف – يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير الإفصاح الطوعي للشركات (المعلومات العامة، إستراتيجية الشركة، حوكمة الشركات، الأداء المالي، المعلومات غير المالية الرئيسية، المعلومات التطلعية، الإفصاح عن الموظفين، المسؤولية الاجتماعية، الإبلاغ القطاعي، إدارة المخاطر، الإفصاح عن العملاء والموردين) على ربحية البنوك (العائد على حقوق الملكية والعائد على الأصول وصافي هامش الفائدة) في القطاع المصرفي المصري. منهجية البحث – تم جمع البيانات من المواقع الرسمية للبنوك والتقارير السنوية خلال الفترة من 2013 إلى 2019. واستخدم التحليل الوصفي لوصف البيانات وأيضا لدراسة العلاقة بين المتغيرات التابعة – ربحية البنك – والمتغيرات المستقلة – الإفصاح الطوعي ومتغيرات التحكم المستخدمة في هذه الدراسة لاختبار العلاقة هي عمر البنك وحجم البنك. النتائج – أظهرت النتائج علاقة قوية بين الإفصاح الطوعي للشركات وكلا من المتغيرات التالية حوكمة الشركات، والمعلومات التطلعية، والمسؤولية الاجتماعية، وإعداد التقارير القطاعية، وإدارة المخاطر، والإفصاح عن العملاء، وربحية البنك (العائد على الأصول، والعائد على حقوق الملكية وصافي الفائدة في السياق المصري باستخدام تحليل الانحدار. يلقي هذا البحث الضوء على أهمية مؤشر الإفصاح في تحسين ربحية البنوك، والتي تعد من الركائز المهمة للتنمية الاقتصادية.

Aim-The effect of voluntary disclosure on bank profitability is investigated for the banking sector in Egypt. Methodology-Data was gathered from the banks’ official websites and annual reports during the period 2013 to 2019. Descriptive analysis was used to describe data. Regres-sion analysis was used to study the relationship between the dependent variables-bank profitability-and the independent variables-voluntary disclosures-. The control variables used in testing the relationship are bank age and bank size. Results-Results showed a significant relationship between voluntary disclosure, repre-sented in corporate governance, forward-looking information, social responsibility, segment reporting, risk management and customer disclosure, and bank profitability (ROA, ROE and NIM) in the Egyptian context using regression analysis. This research sheds the light on the importance of voluntary disclosure index in improving banks profitability, which is one of the important stones for the economic development.

ISSN: 2682-3144