ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نظام الهبة في الأدب العربي القديم: مقاربة سوسيولوجية لقصيدة المدح

العنوان بلغة أخرى: The Potlatch in Ancient Arabic Literature: A Sociological Approach to the Praise Poem
المصدر: مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة القدس المفتوحة
المؤلف الرئيسي: بن علال، آيت العسري عادل (مؤلف)
المجلد/العدد: ع57
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: حزيران
الصفحات: 68 - 80
DOI: 10.33977/0507-000-057-006
ISSN: 2616-9835
رقم MD: 1157515
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, IslamicInfo, AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المدح | الهبة | الشعر العربي القديم | مارسيل موس | التكسب | The Praise | Potlatch | Ancient Arabic Poetry | Marcel Moss | Gain
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: يعد المدح أهم غرض في الشعر العربي القديم، وقد اعتقد بعض النقاد القدامى أن الشاعر يمدح طمعاً في الحصول على المال أو طلبا لمنفعة مادية بالأساس، ولذلك اتهموا شعراء المدح بالاستجداء والكذب، ونتيجة لذلك انحطت مكانة المادح لكن الفهم الصحيح لقصيدة المدح - وللإنتاج الشعري عموما – يستلزم مقاربة شمولية تأخذ في الحسبان السياق الاجتماعي الذي ألقيت فيه القصيدة، فضلا عن مراعاة طبيعة العلاقات التي تربط الفاعلين المشاركين في طقس المدح. وتعد مقاربة الأنثروبولوجي الفرنسي مارسيل موس من أبرز المقاربات السوسيولوجية الحديثة التي من شأنها الكشف عن جانب من حقيقة قصيدة المدح العربية القديمة؛ إذ يمكن النظر إلى تلك القصيدة، من الزاوية السوسيولوجية، على أنها هبة تقدم وفق طقوس خاصة بها، لها مبادئ ترتكز عليها، ولها أيضا غايات ومقاصد تتجاوز ما هو مادي إلى ما هو خلقي واجتماعي.

Praise is the most important genre of classical Arabic poetry. However, most ancient Arab critics believed that the poet hires a celebrity to win. As a result, the status of praise declined, and the poet was accused of lying and hypocrisy. However, the value of praise requires a holistic approach that considers the social context in which the praise poem was received and the nature of the relationships that bind the actors of the praise ritual. This is why we are going to use the approach of the French anthropologist Marcel. Based on this approach, we can say that the praise poem is a potlatch given according to its own rituals, with principles that are based on it, and it also has objectives that go beyond what is material to this, which is moral and social.

ISSN: 2616-9835

عناصر مشابهة