ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







لطائف الإعجاز القرآني في آيات المتشابه اللفظي

العنوان بلغة أخرى: Abstract of Quranic Inimitability in Phonological Paverllelism
المصدر: اللغة العربية
الناشر: المجلس الأعلى للغة العربية
المؤلف الرئيسي: عميروش، حورية (مؤلف)
المجلد/العدد: مج23, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 413 - 438
DOI: 10.33705/0114-023-001-019
ISSN: 1112-3575
رقم MD: 1157758
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القرآن الكريم | المتشابه اللفظي | النظم القرآني | الإعجاز | جماليات المعنى | Aesthetics | Quranic Miracles | Similar Verses | Accuracy of the Meaning
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

80

حفظ في:
المستخلص: القرآن الكريم نص لغوي معجز أبهر البشر قاطبة بشرف معناه وسلاسة لفظه وسمو بيانه، انكب علماء الأمة على تدارسه، وكشف أسراره وعجائبه التي لا تنقضي- وذهبت طائفة منهم إلى الدفاع عنه ضد مناوئيه والمشككين في وحدته وتناسقه، وأنه من عند الله، فبحثوا عن مواضع الإعجاز فيه أفي لفظه أم معناه أم نظمه؟ وتمخض عن ذلك تراث لغوي ضخم في إعجاز القرآن الكريم كتب فيه النحاة والبلاغيون والمفسرون وعلماء القرآن...، وأسفرت تلك الدراسات عن نتائج قيمة أماطت اللثام عن كثير من درر القرآن الكريم في مستوياته المختلفة ابتداء من أصواته فألفاظه، فجمله وتراكيبه. نروم في هذا المقال البحث في جانب من هذه الجوانب للكشف عن جماليات ودقائق المعنى القرآني وثرائه من خلال النظم القرآني في الآيات المتشابهات، وعلى ذلك جاءت اشكالية الموضوع متمثلة في: ما اللطائف والجماليات التي يمكن أن يسفر عنها النظم القرآني في الآيات المتشابهة؟ وما الذي ينجم عن اختلاف التركيب بالزيادة والنقصان وبالتقديم والتأخير في الآيات المتشابهة؟ وللإجابة عنها اخترنا نماذج متنوعة من الآيات القرآنية لبيان إعجاز النظم القرآني فيها، وأنها في الدرجة العليا من البيان لا تتأتى لبشر مهما أوتي من قوة اللفظ وشرف المعنى وسحر البيان.

This study aims to showing the Quranic miracles in similar verses, by analyzing a sample of these verses to highlight aspects of beauty and the accuracy of the meaning in it. In this study I propose the problematic of the aesthetics of expressions resulting from difference of word form, and the structure of sentence in similar verses.

ISSN: 1112-3575