ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور مكاتب الإصلاح والوساطة والتوفيق الأسري في الأردن في الحد من النزاعات الأسرية من وجهة نظر العاملين بها

العنوان بلغة أخرى: The Role of Family Reconciliation and Mediation Offices in Jordan in Reducing Family Disputes from the Viewpoint of their Workers
المصدر: دراسات - علوم الشريعة والقانون
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: العقيلي، آمنة إرشيد محمود (مؤلف)
المجلد/العدد: مج48, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 47 - 66
DOI: 10.35516/0272-048-002-004
ISSN: 1026-3748
رقم MD: 1157904
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إصلاح | وساطة | نزاع أسري | قضاء شرعي | Reconciliation | Mediation | Family Dispute | Almahakim Alshari'a
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

34

حفظ في:
المستخلص: This study aims to clarify the role of family reconciliation and mediation offices in reducing family disputes and decreasing divorce rates in Jordan, from the point of view of reconciliation workers. Also, identify the degree of the workers' evaluation of the nature of the role they play and knowing the strengths and weaknesses of the mechanism of work of these offices, and treatment, if any. The study concluded several results, most important of which are: The establishment of family reconciliation and mediation offices had clear and effective role in decreasing the divorce rates in Jordan. This was shown through the annual statistics of number of divorce cases compared to the number of agreements concluded in the offices of family reconciliation and mediation. Members working in family reconciliation and mediation offices think that the number of divorce cases is related to several factors, including the type of education, family income, age of marriage, and other factors that affect negatively or positively in increasing the spouses resorting to divorce. Obstacles that negatively affect the reconciliation process in family reconciliation and mediation offices according to the viewpoint of members working in these offices is the poor infrastructure of some reform family reconciliation and mediation offices and the increase in the number of visitors to family reconciliation offices. The study recommended holding specialized legal courses on regular basis for members working in family reconciliation and mediation offices, creating an appropriate environment for family reconciliation so that Directorate can improve its various roles.

هدفت هذه الدراسة إلي بيان دور مكاتب الإصلاح والوساطة والتوفيق الأسري في الحد من الخلافات الأسرية، وتقليل نسب الطلاق في المملكة الأردنية الهاشمية، وذلك من وجهة نظر العاملين من الأعضاء المصلحين، والتعرف إلى درجة تقييم العاملين في هذه المكاتب لطبيعة الدور الذي يقومون به، ومعرفة مواطن القوة والضعف في آلية عمل هذه المكاتب، ومعالجتها إن وجدت. وقد خلصت الدراسة إلي عدة نتائج من أهمها: كان لإنشاء مكاتب الإصلاح والوساطة والتوفيق الأسري دور واضح وفعال في تقليل نسب الطلاق في المملكة الأردنية الهاشمية وقد تبين ذلك من خلال الإحصاءات السنوية لعدد حالات الطلاق مقارنة مع عدد الاتفاقيات المبرمة في مكاتب الإصلاح والوساطة والتوفيق الأسري، ويري الأعضاء العاملين في مكاتب الإصلاح والوساطة والتوفيق الأسري أن عدد حالات الطلاق مرتبط بعدة عوامل منها نوع التعليم، ودخل الأسرة، وعمر الزواج، وغيرها من العوامل التي تؤثر سلبًا أو إيجابًا في زيادة احتمال لجوء الزوجين إلي الطلاق، وإن من المعيقات التي تؤثر سلبًا في العملية الإصلاحية في مكاتب الإصلاح والوساطة والتوفيق الأسري من وجهة نظر معظم أعضاء الإصلاح العاملين في هذ المكاتب سوء البنية التحتية لبعض مكاتب الإصلاح والوساطة والتوفيق الأسري، وازدياد أعداد المراجعين لمكاتب الإصلاح الأسري، وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بعقد دورات قانونية متخصصة بشكل دوري للأعضاء العاملين في مكاتب الإصلاح والوساطة والتوفيق الأسري، والعمل علي تهيئة البيئة المناسبة للإصلاح الأسري حتي تتمكن المديرية من الارتقاء بأدوارها المختلفة.

ISSN: 1026-3748