ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Jordanian Case Law on Recognition and Enforcement of Foreign Judgments and Foreign Arbitral Awards

العنوان بلغة أخرى: الاجتهاد القضائي الأردني في تنفيذ الأحكام الأجنبية وأحكام وقرارات التحكيم الدولي
المصدر: دراسات - علوم الشريعة والقانون
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الضمور، عبدالله محمود سلمان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج48, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 187 - 216
DOI: 10.35516/0272-048-002-012
ISSN: 1026-3748
رقم MD: 1158001
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: +IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاجتهاد القضائي | الأحكام الأجنبية | أحكام التحكيم الأجنبية | القرارات الوقتية الأجنبية في التحكيم | قانون التحكيم الأردني | Jordanian Case Law | Foreign Judgments | Foreign Arbitral Awards | Foreign Interim Measures | Jordanian Arbitration Act
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: In international litigation or arbitration, judgments or awards can often be enforced in a jurisdiction other than the one where they were made. Foreign judgments and foreign awards will have to be recognized and enforced by the competent Jordanian jurisdiction through an exequatur. This article provides a comprehensive overview of the existing legislative framework pertaining to recognition and enforcement of foreign judgments, including foreign court orders and international arbitral awards, in Jordan. By reference to Jordanian case law, the article highlights the legal practice in Jordan and the approach of the Jordanian Court of Cassation. A systematic analysis of the Jordanian case law relating to enforcing foreign judgments over the past years shows that the Court of cassation has consistently shown a positive trend towards enforcing foreign judgments and arbitral awards. Nonetheless, the enforcement process is lengthy, with the judgment creditor having recourse to multiple levels of appeal and possibly facing some procedural and substantive concerns.

في إطار التقاضي والتحكيم الدوليين يجري في كثير من الأحيان تنفيذ الأحكام الأجنبية، وقرارات التحكيم التجاري الدولي في دولة أخري غير تلك التي صدرت فيها، وفق النظام القانوني الأردني يشترط لتنفيذ الحكم الأجنبي الذي يشمل الحكم التحكيمي الدولي أن يتم اكساءه الصيغة التنفيذية من قبل الجهة القضائية الأردنية المختصة تتضمن هذه الدراسة بيان الإطار القانوني القائم فيما يتعلق بالاعتراف بالأحكام الأجنبية بما في ذلك أوامر المحاكم الأجنبية والأحكام التحكيمية الدولية في الأردن ومن خلال تحليل الاجتهادات القضائية الأردنية عبر أكثر من 30 سنة، تركز هذه الدراسة الضوء على الممارسة القانونية في الأردن وآليات عمل محكمة التمييز الأردنية في هذا الإطار. تظهر الدراسة من حيث الأصل الاتجاه الإيجابي للمحاكم الأردنية نحو إنفاذ الأحكام الأجنبية وقرارات التحكيم الأجنبية، ولكنها في بعض الأحيان قد تتميز بطول الإجراءات، إذ يلجأ المحكوم له إلي معايير ومراحل تقاض متعددة، وقد يواجه العديد من الصعوبات الإجرائية والموضوعية التي يمكن أن تخلق حالة من عدم اليقين القانوني، ويقدم الباحث تحليلًا موسعًا لأحكام القانون والقضاء مقدمًا جملة من الملاحظات والتفسيرات التي تعين الممارسين ولاسيما من الأجانب علي الإحاطة بجميع المسائل المرتبطة بتنفيذ الأحكام الأجنبية، وأحكام التحكيم في الأردن.

ISSN: 1026-3748