ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







صحافة الأقليات في مصر: دراسة على عينة من صفحات الفيسبوك المعنية بالدو أهالي النوبة وأهالي سيوة

العنوان بلغة أخرى: Minority Journalism in Egypt: A Study on a Sample of Facebook Pages Concerned with the Bedouins the People Nuba & Siwa
المصدر: المجلة المصرية لبحوث الإعلام
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الإعلام
المؤلف الرئيسي: المغربي، سارة سعيد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع75
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يونيو
الصفحات: 27 - 46
DOI: 10.21608/ejsc.2021.181376
ISSN: 1110-5836
رقم MD: 1158362
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
صحافة الأقليات | المجال العام | تحليل محتوى
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

33

حفظ في:
المستخلص: يعد البدو، أهالي النوبة وأهالي سيوة أبرز ثلاث أقليات في مصر، لقد عانت هذه الأقليات على مدار تاريخها من الكثير من الصراعات بينها وبين الحكومات المتتالية، كما أنهم عانوا – وما زالوا يعانون – من تحديات اقتصادية عديدة، أهمها ظروف سكن غير ملائمة، انخفاض مستويات أجورهم، والتمثيل الخاطئ والمنقوص mis and under representation في وسائل الإعلام الرسمية والإعلام العام المسيطرmainstream media . وتتميز الأقليات في مصر بالتنوع الديني واللغوي والقبلي والجغرافي. وتقدر أعداد هذه الأقليات ما بين 0.3% و5%. من هنا تناقش هذه الدراسة السمات والخصائص الرئيسية لوسائل الإعلام التي تعبر فيها الأقليات عن نفسها في مصر من خلال التركيز على عمليات إنتاج المحتوي، والديناميات التي تشكل هذا المحتوي وتؤثر عليه، وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين إعلام الأقليات وإعلام الدولة من جهة، تحليل التحديات الاقتصادية والمهنية التي تواجه هذا الإعلام. كما تعني هذه الدراسة بالكشف عن الأساليب والمحتوي الإعلامي الذي يستخدمه هذه الجماعات لتمثيل أفرادها، وتحديد هويتها الثقافية والعرقية، وكيفية توظيف وسائل الإعلام من قبل هذه الجماعات لأداة من أدوات التعبئة والحشد، والتعبير عن الإحساس الوطني، وإنتاج محتوي لتحقيق التواصل فيما بينهم ومع المجتمع المحيط، وتنطلق هذه الدراسة من الإطار النظري المتعلق بنظرية المجال العام لهابرماس وفكرة الجماهير المضادة لنانسي فريزر (Fraser 1990).

This paper discusses the main features of minority media in Egypt by focusing on the production process, the content, and the dynamics that shape it. It aims at examining the relationship between minority media and the state, the economy, the journalistic profession, and civil society in Egypt. This paper also discusses how minorities from Bedouins, Nubians and Sinias use their media to self-represent, to define their cultural identity, to mobilize, to express their citizenship, and to produce content to communicate amongst themselves and with the surrounding community.

ISSN: 1110-5836