ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العقود الذكية ومعاملات الاقتصاد الإسلامي

العنوان بلغة أخرى: Smart Contracts and Islamic Economy Transactions
المصدر: حوليات جامعة الجزائر 1
الناشر: جامعة الجزائر1 بن يوسف بن خدة
المؤلف الرئيسي: بودخيل، محمد الأمين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن شلاط، مصطفى (م. مشارك), بن زاير، مبارك (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج35, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: مارس
الصفحات: 709 - 727
ISSN: 1111-0910
رقم MD: 1158771
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase, EduSearch, IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
سلسلة الكتل | العقد الذكي | الاقتصاد الإسلامي | التمويل الإسلامي | السجلات الموزعة | Blockchain | Smart Contract | Islamic Economics | Islamic Finance | Distributed Ledger
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: In recent years, a group of innovators have begun designing new technologies that are automatically implemented through the use of computers. In many areas of our economy, a revolution is expected in the near future, with the aim of providing self-help and speeding up the pace of individual transactions by introducing new systems that did not exist before or by providing innovative solutions to previous systems. From this perspective, this research paper has come to shed light on a strongly emerging new technology that has revolutionized the world of finance and e-commerce on the one hand, and the world of law and administration on the other. It is called "smart contracts" because of the opportunities and benefits it can offer for the modern economic and financial aspect. Its goal is to allow contracting parties to ensure the enforcement of their agreement by raising the costs of any breach by a significant amount.

على مدى السنوات القليلة الماضية، بدأت مجموعة من المبتكرين في تصميم تكنولوجيات جديدة من يتم تنفيذها يتم تلقائيا من خلال استخدام أجهزة الكمبيوتر، من المقرر أن تحدث ثورة في العديد من مجالات اقتصادنا في المستقبل القريب، تهدف إلى تقديم المساعدة الذاتية، وتسريع وتيرة المعاملات بين الأفراد من خلال استحداث أنظمة جديدة لم تكن موجودة من قبل أو تقديم حلولا مبتكرة لأنظمة سابقة. ومن هذا المنطلق، جاءت هذه الورقة البحثية لتسلط الضوء على تقنية جديدة ناشئة بقوة أحدثت ثورة في عالم المال والتجارة الإلكترونية من جهة، وعالم القانون والإدارة من جهة أخرى، بسبب الفرص والفوائد التي يمكن أن تقدمها للجانب الاقتصادي والمالي الحديث تسمى "العقود الذكية". هدفها السماح للأطراف المتعاقدة بضمان إنفاذ اتفاقهم من خلال رفع تكاليف أي خرق بمقدار باهظ.

ISSN: 1111-0910