ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







محددات المستوى العام لأسعار الاستهلاك في الجزائر: دليل تجريبي على المدى البعيد باستخدام نموذج (Johanson) وسببية (Toda-Yamamoto)

العنوان بلغة أخرى: Determinants of Consumer Price Index in Algeria: Evidence from Johansen’s Cointegration Procedure and Toda-Yamamoto Causality Analysis
المصدر: حوليات جامعة الجزائر 1
الناشر: جامعة الجزائر1 بن يوسف بن خدة
المؤلف الرئيسي: كاكي، عبدالكريم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حمايدي، صديق (م. مشارك), العقاب، محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج35, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: مارس
الصفحات: 728 - 746
ISSN: 1111-0910
رقم MD: 1158777
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase, EduSearch, IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاقتصاد الجزائري | أسعار الاستهلاك | نموذج تصحيح الخطأ | سببية "Toda-Yamamoto" | Algerian Economy | Consumer Price | VECM Model | Toda-Yamamoto Causality
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The aim of this article is to estimate the determinants of consumer price index (CPI) in Algeria over the period 1990-2018. By using the Johnasen’s cointrgation test, the explanatory variables: official exchange rate, share of money stocks in GDP, and real GDP per capita, and the endogenous variable, namely CPI, are co-integrated. Moreover, 86% of the endogenous variable variations are explained by the estimated EVCM model and the adjustment speed to restore the long-run equilibrium is estimated to 17.2%. Therefore, the selected explanatory variables are driving The CPI to get its equilibrium at the long-run. In addition, the Toda-Yamamoto test shows the only long-run causality relationship from of money stocks and real GDP per capita to CPI. Consequently, an increase in money stocks and GDP per capita by 1% or a decrease of exchange rate by 1% lead to increase the CPI by 0.13% 1.28% and 0.586 % respectively.

نهدف من خلال هذه الورقة البحثية إلى قياس محددات المستوى العام لأسعار الاستهلاك في الجزائر على المدى البعيد. وبالاعتماد على بيانات الفترة (1990-2018)، تأكدنا من وجود علاقة وحيدة للتكامل المشترك تتجه من المتغيرات التفسيرية نحو الرقم القياسي لأسعار الاستهلاك وهذا حسب منهجية (Johansen)، وبتقدير نموذج (VECM) اتضح أنه يشرح حوالي 86% من تباين المتغيرة الداخلية، وبسرعة للتعديل بلغت القيمة 17.2% في كل عام، وعليه فإن المتغيرات التفسيرية المقترحة هي التي تقود وتدفع المستوى العام لأسعار الاستهلاك نحو التوازن على الأمد البعيد، وبالاعتماد على طريقة اختبار (Toda-Yamamoto) فقد تحققنا من وجود سببية في اتجاه واحد، والتي تمثلت في استجابة أسعار الاستهلاك لكل التغيرات الحاصلة في حصة الكتلة النقدية من الناتج وحصة الفرد من إجمالي الناتج الحقيقي فقط، وعلى المدى البعيد فإن زيادة المعروض النقدي أو انخفاض قيمة العملة المحلية بـ 1% يؤدي إلى تدهور أسعار الاستهلاك بمعدل 1.3 أو 5.86 بالألف على التوالي، كما أن زيادة حصة الفرد من الناتج بــ 1% يؤدي إلى ارتفاع أسعار الاستهلاك بمعدل قدره 1.28%.

ISSN: 1111-0910