ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







عقيدة البعث وموقف الأنبياء وأقوامهم منها في ضوء القرآن الكريم

العنوان بلغة أخرى: Resurrection Doctrine and the Position of the Prophets and their People Towards it in the Light of the Holy Qur’an
المصدر: مجلة القلم
الناشر: جامعة القلم للعلوم الإنسانية والتطبيقية
المؤلف الرئيسي: محمد، بسام حمود (مؤلف)
المجلد/العدد: ع25
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يونيو
الصفحات: 241 - 270
DOI: 10.35695/1946-000-025-008
ISSN: 2410-5228
رقم MD: 1159340
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العقيدة | البعث | الأنبياء | الأمم | القرآن الكريم | Doctrine | Resurrection | Prophets | Nations | The Holy Qur’an
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى بيان ما هو البعث والإيمان به، ومعرفة مواقف الأمم السابقة من عقيدة البعث، وبيان ما أخبر به الأنبياء عن عقيدة البعث، وذكر المنكرون للبعث قديما وحديثا، واعتمد الباحث في بحثه على المنهج الاستقرائي التحليلي، وذلك باستقراء وتحليل آيات القرآن الكريم التي تتحدث عن قضية البعث والنشور في شرائع الأنبياء وموقف الأمم السابقة من هذه القضية، وقد استنتج الباحث جملة من النتائج أهمها: أن الإيمان بالبعث ليس خاصا بهذه الأمة فقط، ولم يخبر به النبي صلى الله عليه وسلم فقط؛ بل هو مما تواترت واتفقت عليه الشرائع السماوية من عهد آدم إلى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وأن القرآن تناول قضية البعث تناولا مفصلا، بل جعله مقصدا من مقاصده، وكرر الآيات التي تدل عليه، ونوع الأساليب التي تعرض هذه القضية، وأن عقيدة البعث هي من أهم ركائز دعوة الأنبياء كلهم، وهو ما ظهر من قصص الأمم وأنبيائهم، وما كان يدور بينهم من الحوارات والمناظرات.

This article aims to clarify the doctrine of resurrection and believing in it as well as the positions of previous nations from it, pinpointing what the Prophets say about it, and mentioning those who have denied the truth of resurrection. The study employs the inductive analytical approach by inducing and analyzing the related Holy Qur’an verses. The study thus concludes with a number of findings, the most important of which are: believing in resurrection is not specific to this current nation alone, and the Prophet (PBUH) has not said anything in this regard. It is rather continuous and frequent from Adam to the Prophet Mohammed (PBUH). The Holy Qur’an tackles this issue in details, repeating the verses indicating it, and varies the manners of this issue. The resurrection doctrine is one of all Prophets’ pillars of Dawah which appeared in the stories of nations and their Prophets, and the dialogues and debates taking place among them.

ISSN: 2410-5228

عناصر مشابهة