ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تعزيز الذكاء الاجتماعي لخفض مستوى الخجل لدى الطلبة الموهوبين

العنوان بلغة أخرى: The Role of Social Intelligence in Overcoming Shyness among the Gifted
المصدر: المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل - العلوم الإنسانية والإدارية
الناشر: جامعة الملك فيصل
المؤلف الرئيسي: العرفج، عبدالحميد بن عبدالله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الملحم، جواهر عبدالعزيز (م. مشارك), الجغيمان، عبدالله بن محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج22, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 333 - 341
DOI: 10.37575
ISSN: 1319-6944
رقم MD: 1159565
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البرنامج الإرشادي | التدخل الإرشادي | الخجل | السعودية | مقياس موهبة | مقياس الخجل | Mentorship Program | Saudi Arabia | Giftedness Scale | Shyness Scale | The Rapeutic Intervention
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

153

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى قياس أثر برنامج إرشادي قائم على الذكاء الاجتماعي لخفض مستوى الخجل لدى الطلبة الموهوبين، كما هدفت إلى التعرف على مظاهر ارتفاع الخجل لدى الطالبة محل الدراسة؛ التي تم تشخيص مستوى مرتفع من الخجل لديها يحول بينها وبين الاندماج الاجتماعي بشكل مناسب، والتعرف على مدى تأثير التدخلات الإرشادية في تخفيض مستوى الخجل غير الإيجابي، وتحديد مجموعة من المؤشرات السلوكية التي قد تكون لها دلالات على تحسن الاندماج الاجتماعي. كانت الطالبة المشاركة طالبة موهوبة واحدة مرشحة كموهوبة وفق مقياس موهبة في العام الدراسي 2019-2020 تم اختيارها بطريقة قصدية. ولتحقيق ذلك اتبع الباحثون منهجية دراسة الحالة، للإجابة على سؤالي البحث من خلال: تنفيذ تدخلا تمثل في برنامج إرشادي مكثف على مدار أربعة أسابيع. ومن خلال دراسة الحالة، تم جمع البيانات النوعية من مصادر متعددة؛ مصادر كمية: مقياس الخجل، مصادر كيفية: المقابلة وملاحظات المعلمين. تم تحليل هذه البيانات باستخدام طرق الترميز المفتوح، وأظهرت النتائج وجود مستوى مرتفع من الخجل لدى الطالبة بالذات فيما يتعلق بالأداء، كما وجد أن البرنامج الإرشادي المكثف يؤثر على واقع تأثير المنزل والمدرسة على: التحصيل الدراسي، وضعف الثقة بالنفس، وسلوكيات الخجل علاوة على ذلك، تم تحديد عدد من الاستراتيجيات على أنها ناجحة في تسهيل تحقيق الإمكانات في الاندماج الاجتماعي للموهوبين: تعزيز الثقة بالنفس، والتعمق في الخجل، وحل المشكلات بطرق إبداعية، حيث أصبح مستوى الخجل من مستوى مرتفع إلى مستوى طبيعي بعد تطبيق البرنامج.

This study attempts to identify the manifestations of extreme shyness among students, shed light on the effect of counselling interventions in reducing the level of non-positive shyness, and highlight behavioural indicators that may lead to improved social interaction. The study researchers utilised a systematic approach to study a female gifted student with a high level of shyness that prevents her from engaging in normal social interaction. The study participant is a gifted student designated gifted as indicated by the Mawhiba scale in 2019-2020, and she was deliberately chosen for the purpose of this four-week case study. Multiple resources and a special tool for data collection were used to analyse the output and ultimately suggest a package of consultancy solutions for this study. The study reveals that the thorough and extensive consultancy program makes a remarkable impact on the characteristics of the study participant and to the same degree on the family and school. In addition, a number of specific strategies were identified as successful means in attaining reduced self-consciousness while increasing confidence and social interaction skills. From a quantitative perspective, the study utilises Sternberg's emotional intelligence index and a shyness scale, which led the researchers to better understand the study participant's emotional intelligence and lower her level of shyness and inhibition.

ISSN: 1319-6944