ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مخالفة النسق الإعرابي في التراث النحوي: القطع في النعت نموذجا

العنوان بلغة أخرى: Breaking the Syntactic Context in Arabic Grammar: The Out-of-Context Adjective as an Example
المصدر: المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل - العلوم الإنسانية والإدارية
الناشر: جامعة الملك فيصل
المؤلف الرئيسي: حياني، عبدالله محمد عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: مج22, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 385 - 390
DOI: 10.37575
ISSN: 1319-6944
رقم MD: 1159619
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الصفة | الموصوف | المنعوت | القطع | الإتباع | العامل | Adjective | Noun | Adjective-Noun Disagreement | Arabic Grammar | Arabic Language
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

22

حفظ في:
المستخلص: تناول البحث مسألة من مسائل النحو العربي؛ وهي مسألة "النعت المقطوع"، أو كما يسميها بعض اللغويين "الصفة المقطوعة"، ويقصد بها أن تنقطع الصفة عن تبعية الاسم السابق لها، فلا تصبح تابعة له في الإعراب، وتعرب إعرابا آخر غير إعراب الاسم الذي يسبقها. وظاهرة "النعت المقطوع" ظاهرة فصيحة موجودة في اللغة العربية، غير أن أحكام هذه الظاهرة موجودة في كتب العربية في صورة متفرقة لا يجمعها كتاب؛ فجاء هذا البحث بهدف تيسير معرفة أحكامها وجمع ما تفرق منها. وقد اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتناول تفسير ظاهرة "القطع" في الصفة؛ وتقسيم أنواع أحكام الصفة في الجملة العربية إلى ثلاثة أقسام: قسم يمتنع فيه قطع الصفة عما قبلها، وقسم آخر يجب فيه قطع الصفة عما قبلها، والقسم الثالث يجوز فيه القطع وعدم القطع. ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث: أن الأحكام الثلاثة المذكورة في "القطع"؛ وهي (المنع، والوجوب، والجواز) لا يمكن الحكم لأحدها بالأفضلية على نظيره، وأن الحكم في ذلك يرجع إلى قصد المتكلم. وأوصت الدراسة بإجراء دراسات تطبيقية تتناول ظاهرة "النعت المقطوع" في النصوص العربية النثرية والشعرية.

The research addresses an issue known in Arabic grammar as ‘the out-of-context adjective’. This is when the adjective ceases to relate to the preceding noun, so that it does not become subordinate to it but rather has a different syntax. This phenomenon exists in the Arabic language but it has not been examined in one single study, hence this paper aims to treat its aspects in one single work, thus facilitating its overall study. Following a descriptive and analytical approach, the paper explains this phenomenon and distinguishes between three cases: the case where the adjective can be cut from the noun it describes, the case where this is a must and the case where this is optional. The primary findings of the research include the fact that none of the above three cases can be deemed most appropriate, rather this depends on the intention of the speaker. The study recommends further investigation in both Arabic prose and poetry.

ISSN: 1319-6944

عناصر مشابهة