ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Venture Capital Investment: Challenges and Potential Solutions

العنوان بلغة أخرى: استثمار رأس المال المخاطر: التحديات والحلول
المصدر: مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الاقتصاد الإسلامي
الناشر: جامعة الملك عبدالعزيز - معهد الاقتصاد الإسلامي
المؤلف الرئيسي: العيفاري، زيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: قحف، منذر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج34, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يوليو
الصفحات: 3 - 18
DOI: 10.4197/Islec.34-2.1
ISSN: 1018-7383
رقم MD: 1159970
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
راس المال المغامر | التمويل الإسلامي | ريادة الأعمال | الشركات الناشئة | التمويل بالمشاركة | Venture Capital | Islamic Finance | Start Ups | Equity Financing | Entrepreneurship
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

21

حفظ في:
المستخلص: يرى كثير من الباحثين في الاقتصاد الإسلامي أن رأس المال المخاطر هو الأسلوب المفضل للتمويل الإسلامي، لأنهم يرون في تركيبته المبنية على ملكية رأس المال مقابلا حقيقيا للتمويل عبر القرض بالفائدة (التمويل الربوي)، إلا أن النظرة المتعمقة لهذا الموضوع تظهر أن كثيرا من التطبيقات التقليدية الفعلية لرأس المال المخاطر تحتاج إلى مراجعة شرعية فاحصة. فمعظم الشروط والأدوات المستعملة من قبل شركات رأس المال المخاطر تحتاج إلى هذه المراجعة العميقة للتخفيف من مخاطر الاستثمار والتحوط لها. يركز البحث على بيان وإيضاح التحديات المهمة في تطبيق الشروط التعاقدية المتعارف عليها في استثمارات شركات رأس المال المخاطر واقتراح بدائل لها تتوافق مع الشريعة الإسلامية، لأن النظرية الإسلامية لرأس المال المخاطر لا ينبغي أن تكتفى بالبعد عن القرض الربوي الظاهر فحسب بل يجب أن تتحقق من خلوه من المخالفات الشرعية في الشروط الأخرى.

Islamic economists have been viewing Venture Capital (VC) as a preferred mode of financing, mainly because they regarded its equity-based nature as a contrast to interest bearing loans. However, many practices of conventional VCs call for a thoughtful Sharīʿah(1)-compliance examination. These conditions and tools are essential for enabling VC companies to mitigate and reduce risks arising from their venturous investments. This paper highlights the main challenges in the application of these contractual terms and suggests alternatives because a successful Islamic VC concept requires more than just removing parts which are not Sharīʿah-compliant.

ISSN: 1018-7383

عناصر مشابهة