ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Islamic Economics: Principles and Analysis

العنوان بلغة أخرى: الاقتصاد الإسلامي: المبادئ والتحليل
المصدر: مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الاقتصاد الإسلامي
الناشر: جامعة الملك عبدالعزيز - معهد الاقتصاد الإسلامي
المؤلف الرئيسي: أبو جيب، معتز (محرر)
مؤلفين آخرين: حنيف، محمد أسلم (محرر), لاميدو، عبدالله أبو بكر (عارض), محمد، مصطفى عمر (محرر)
المجلد/العدد: مج34, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يوليو
الصفحات: 205 - 210
DOI: 10.4197/Islec.34-2.15
ISSN: 1018-7383
رقم MD: 1160192
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإقتصاد الإسلامي | التمويل الإسلامي | مبادىء الإقتصاد الإسلامي | Islamic Economics | Islamic Finance | Principles of Islamic Economics
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: يقف الاقتصاد الإسلامي عند مفترق طريق مهم. وهذا ما حدا بكبار العلماء والباحثين إلى إعادة تقييم المرحلة لهذا العلم، مع السعي الحثيث إلى تقديم نظرة جديدة لاتجاهات المستقبل. تتمثل القضية الجوهرية في النقاش المتعلق بتطوير الاقتصاد الإسلامي في الحاجة الماسة إلى كتب مرجعية من شأنها الإسهام النوعي الجاد تدريس هذا الحقل المعرفي الجديد. يعد كتاب "الاقتصاد الإسلامي: المبادئ والتحليل"، الذي نشر بعد اثنين وأربعين عاما من "الولادة" الرسمية للنظام الناشئ، إحدى المبادرات المهمة في هذا الاتجاه. تقدم هذه الورقة مراجعة علمية للكتاب وتستعرض بعض الأفكار من أجل مزيد من التحسين. لقد نجح الكتاب بشكل ملحوظ في تلخيص وتقييم وتبسيط أهم المواد المتعلقة بمفهوم وفلسفة ومبادئ ومنهجية وحدود الاقتصاد الإسلامي، يتضح ذلك من خلال جملة الموضوعات التي يغطيها الكتاب؛ مثل الاقتصاد الجزئي الإسلامي، والاقتصاد الكلي، والتنمية الاقتصادية، والتمويل الإسلامي، والتمويل الاجتماعي الإسلامي، والتحديات والتوجهات المستقبلية للاقتصاد الإسلامي. والكتاب فريد من نوعه نظرا لتغطيته للموضوعات الأساسية، ولمكانة ومستوى العلماء والباحثين الذين أسهموا في إعداد فصوله المتنوعة أو قدموا مراجعات، بالإضافة إلى عملية التحرير المهنية. ومع الإقرار بوجود مجالات وموضوعات تحتاج إلى تحسين -كأي جهد بشري-، من المؤمل أين يسهم الكتاب في إطلاق موجة جديدة من التقارب نحو الإجماع حول بعض المفاهيم الأساسية في الاقتصاد الإسلامي، التي من شأنها أن تكون مفيدة للمتعلم في هذا التخصص الجديد.

Islamic economics is at an important crossroads. Leading scholars have continued to reassess the journey so far in its development, offering fresh looks into its future directions. At the core of all the debates on the development of Islamic economics lies the need for standard texts that would guide the teaching of the new discipline. Islamic economics: Principles and analysis, published forty-two years after the formal ‘birth’ of the nascent discipline, represents one of the most important steps in that direction. This paper makes a critical review of the book and offers some insights towards its further improvement. The book has succeeded remarkably in summarizing, evaluating, and simplifying the most important materials on the concept, philosophy, principles, methodology, and frontiers of Islamic economics. It details the analysis of such topics as Islamic microeconomics, macroeconomics, economic development, Islamic finance, Islamic social finance, and the challenges and future directions of Islamic economics. It stands unique given its coverage of essential topics, the caliber of scholars that contributed chapters and made reviews, as well as its rigorous editorial process. Even with areas that need improvement, it is envisaged that the book can spark a new wave of convergence towards consensus on some key concepts in Islamic economics.

ISSN: 1018-7383

عناصر مشابهة