ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استدراكات على اللغة وموسيقى الشعر في ديوان المرحوم محمد أحمد العمد

العنوان بلغة أخرى: Reflections on the Language and Music of Poetry in the Diwan of the Late
المصدر: مجلة جامعة الخليل للبحوث - العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الخليل
المؤلف الرئيسي: النوري، محمد جواد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج16, ع1
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 247 - 291
ISSN: 2074-4773
رقم MD: 1160321
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
استدراكات | اللغة | الموسيقي | الشعر | ديوان محمد أحمد العمد | Reflections | Language | Music | Poetry | Diwan of Mohammad Ahmed Al-Ammad
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث قراءة متأنية لديوان الشاعر الأستاذ محمد أحمد العمد. وقد صدر هذا الديوان محققاً بإشراف لجنة من أساتذة قسم اللغة العربية، في كلية الآداب- جامعة النجاح الوطنية. وفي هذه القراءة، حاولنا تصحيح الأخطاء اللغوية والعروضية الكثيرة التي ملأت صفحات هذا الديوان الشعري القيم، والتي شوهت جماله لغوياً وموسيقياً. وقد اعتمدنا، في مجال التصحيح اللغوي، على ما توافر لدينا من معجمات لغوية، وخبرة علمية وعملية في أثناء دراستنا وتدريسنا لعلوم اللغة، إضافة إلى معرفتنا الشخصية الوثيقة بصاحب هذا الديوان فكراً، وثقافة، ولغة. ونحن نرجو، من وراء هذا العمل العلمي المتواضع، وضع هذا الديوان في مكانه اللائق به، فضلاً عن رد الاعتبار إلى الجهة الأكاديمية الرفيعة التي صدر هذا الديوان بإسمها، جامعة النجاح الوطنية.

This research covers in a very careful reading the poetry book of (Mr. Mohammad Ahmed Al-Ammad), which was published after being audited and verified by a respected committee composed from number of teachers from the department of Arabic Language, Faculty of Arts, An-Najah National University. We tried in this work to do the correction and remedial work for language and prosodic mistakes which were very huge in number, still the poems were very excellent and valuable, but, these mistakes disfigured its language rhythms. In our correction and remedial work we depended on number of Arabic language dictionaries, our long scientific and practical experiences in teaching language sciences, and on our personal knowledge of the poet himself, his culture, thoughts, and language skills as a poet. Our humble work, the research, intends to place back the poet, the writer, on his respected place, and repaying, and replacing the publisher, An-Njah National University in its cultural, academic right place.

ISSN: 2074-4773

عناصر مشابهة