ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قراءة في تراث الشيخ أبي رأس الناصري "المخطوط": كتاب "الحاوي لنبذ من التوحيد والتصوف والأولياء والفتاوي" نموذجا

العنوان بلغة أخرى: A Reading in the Heritage of Sheikh Abu Ras Al-Nasiri, the "Manuscript": The Book "Al-Hawi to Reject from Monotheism, Sufism, Saints and Fatwas" as an Example
المصدر: المجلة الجزائرية للمخطوطات
الناشر: جامعة أحمد بن بلة وهران 1 - مخبر مخطوطات الحضارة الإسلامية في شمال أفريقيا
المؤلف الرئيسي: بلبشير، عمر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج16, عدد خاص
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 74 - 101
ISSN: 1112-1511X
رقم MD: 1160348
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أبو رأس | المخطوط | الحاوي | التراث | الجزائر
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن الموضوع الذي نقترحه في هذه الدراسة يبحث في تراث أبي راس الناصري المعسكري (1165-1238ه/1751-) المخطوط، ذلك أن مترجمنا واحد من الأئمة المكثرين من التأليف، كيف لا؟ وهو الذي قال في حقه شيخ المؤرخين الدكتور أبو القاسم سعد الله: "أكثر أبو راس من التأليف كثرة لا يضاهيه فيها من الجزائريين أحد حسب علمنا باستثناء أحمد البوني الذي تجاوزت تأليفه المائة"، وعن طبيعة مؤلفاته يشير سعد الله "وغلب على أبي راس في تأليفه جميعا طابع العصر(أواخر العهد العثماني)، فشرح المتون وحشى الشروح، بل جعل للمتن الواحد أكثر من شروح، واعتمد على حفظه فأكثر في التأليف من التكرار والاستطراد، وذكر الغرائب والعجائب واللطائف تماشيا مع بضاعة العصر من جهة وترويحا عن النفس من جهة أخرى"، وأما عن تنوع الحقول المعرفية التي ألف فيها أبا راس يقول مؤرخنا "ولم يركز أبو راس جهده الفكري على تخصص معين بل تناول كل التخصصات تقريبا.

The topic that we propose in this study is looking at the military heritage of Abu Ras al-Nasiri (1165-1238 AH / 1751-) the manuscript, because our translator is one of the many imams of authorship, how not? And he is the one who said the Sheikh of historians, Dr. Abu Al-Qassem Saad Allah: “Abu Ras has a great number of authorships, no one comparable to it among the Algerians according to our knowledge, with the exception of Ahmad Al-Bouni, whose works exceeded one hundred.” All have the character of the era (the late Ottoman era), so he explained the texts and the brutality of the commentaries. Rather, he made a single piece of text more than explanations. On the diversity of fields of knowledge in which Abu Ras was composed, our historian says, "Abu Ras did not focus his intellectual effort on a specific discipline, but dealt with almost all disciplines.

ISSN: 1112-1511X