ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الملك داود بن محمود بن محمد السلجوقي ودوره في الصراع على عرش السلطنة السلجوقية 525-538 هـ. = 1131-1143 م.

العنوان بلغة أخرى: The Saljuq Al-Malik Daud Ibn Mahmud Ibn Muḥammad and his Role in the Struggle for the Throne of the Saljuq Sultanate 525-538 AH. = 1131-1143 AD.
المصدر: المجلة الأردنية للتاريخ والآثار
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: عقلة، عصام مصطفى عبدالهادي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن خيرة، نجيب عبدالرحمن (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج15, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: حزيران
الصفحات: 137 - 157
DOI: 10.35516/0437-015-002-001
ISSN: 1996-9546
رقم MD: 1160593
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الملك داود السلجوقي | السلاجقة | السلطنة | ولاية العهد | Al-Malik Da’ud | Saljuqs | Saljuq Sultanate | Crown Prince
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تحاول هذه الدراسة التعرف إلى شخصية الملك داود بن محمود بن محمد السلجوقي من حيث ولادته ونسبه ونشأته، وثقافته، وولايته لعهد أبيه السلطان محمود بن محمد بن ملكشاه، ثم توليه السلطنة لفترة وجيزة بعد وفاة أبيه، ثم صراعه على العرش مع أعمامه السلطانين طغرل، ومسعود، ومعاركه التي خاضها ضدهم، وأسباب فشله في الوصول للعرش، والظروف التي وقفت في وجهه لتساهم في عدم وصوله للسلطنة. وقد خلصت الدراسة إلى أن صغر سن داود عند وفاة والده السلطان محمود لعب دوراً رئيسياً في عدم قدرته على الحفاظ على عرش السلطنة الذي تولاه، إضافة إلى دعم عم أبيه السلطان سنجر لأعمامه ضده كان من العوامل الرئيسية في عدم قدرته على الوصول إلى العرش بعد تقدمه في العمر، ووصوله إلى سن الشباب.

The Saljuq al-Malik Dā’ūd ibn Maḥmūd ibn Muḥammad was the crown prince during the reign of his father, Sultan Maḥmūd ibn Muḥammad ibn Malakshah, and was sultan for a short period after the death of his father. This article examines his personality and career in terms of his birth, lineage, upbringing, and culture and his role as crown prince and sultan as he struggled for the throne with his uncles Sultans Tughril and Mas‘ūd. The article investigates the circumstances for his failure to succeed his father during the disputed succession. The study concludes that Dawud’s young age when his father, Sultan Maḥmūd, died and the support of his father’s uncle Sultan Sanjar for his uncles played major roles in his inability to remain sultan once he came of age.

ISSN: 1996-9546