ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







中文數字文獻分析

العنوان بلغة أخرى: تحليل الأدب الرقمي الصيني
Analyzing Chinas Cyber Literature
المصدر: صحيفة الألسن: سلسلة في الدراسات الأدبية واللغوية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الألسن
المؤلف الرئيسي: الزيات، محمد على إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع36
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يناير
الصفحات: 204 - 230
ISSN: 1687-3718
رقم MD: 1160780
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الصينية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الادب الصيني المعاصر | الأدب الرقمي | الشبكة العنكبوتية | التقدير الأدبي | القراءة بالتمرير | Contemporary Chinese Literature | Internet | Scroll Up | Literature Appreciation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: ارتبط تطور الأدب الإنساني بشكل واضح بوسائل الإعلام، ومع دخول الحاسوب للصين في تسعينيات القرن الماضي، وتأثير الشبكة العنكبوتية الواضح على شتى مجالات الحياة، تأثر الأدب من حيث أسلوب الكتابة، والمطالعة، والنشر، وانضم للعالم الأدبي عضو جديد وهو الأدب الرقمي، تنقسم هذه الورقة البحثية إلى مقدمة وخاتمة وثلاثة فصول، تناول الباحث في أولها التعريف بالأدب الرقمي واختلافه عن الأدب التقليدي، ثانيا خصائص الأدب الرقمي، وأخبرا جماليات الأدب الرقمي. نظرا لما وفرته التكنولوجيا من فضاء واسع، ازداد نطاق القراء واتسعت مجالات الكتابة وأصبح التركيز على ما يهم القارئ، فتحولت القراءة إلى مشاهدة وتحولت مطالعة الكتب إلى مشاهدة شاشات. فتخلص القارئ من أعباء البحث عن جماليات النص، وأصبحت حربة القراءة وبساطة جماليات النص من أهم خصائص هذا الشكل الأدبي. وقد اختلفت مقايس الجمال في الأدب الرقمي عن التقليدي من حيث اللحظية، الأصالة، التنوع، المبادرة، الترفيه، أسلوب القراءة بالتمرير "Scrolling"، التفاعل اللحظي بين الكاتب والقارئ. كما اختلف أيضا من حيث هدف وطريقة تناول هذه المقاييس.

The development of human literature is linked to the mass media, the introduction of computers to China in the 1990s, along the clear influence of the Internet on various areas of life, literature was affected in terms of writing, reading and publishing, reviling the digital literature. This paper is divided into an introduction, conclusion, and three chapters, the first defines cyber literature and its differences from traditional literature, secondly the characteristics of cyber literature, and finally the aesthetics of cyber literature. Due to the wide space provided by technology anyone is able to write, everyone is able to read; reading turned into viewing and screening. Readers got rid of the burden of searching for the aesthetics of the text, and the freedom of reading and the simplicity of the aesthetics of the text became one of the most important characteristics of this literary form.

ISSN: 1687-3718

عناصر مشابهة