ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المسؤولية الجنائية عن جريمة نقل العدوى بفيروس كورونا المستجد في القانون اليمني

العنوان بلغة أخرى: Criminal Responsibility for the Crime of Transmitting Corona Virus in Yemeni Law
المصدر: مجلة البوغاز للدراسات القانونية والقضائية
الناشر: حميد اليسسفي
المؤلف الرئيسي: الحاتله، عمر عوض أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع7
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يوليوز
الصفحات: 32 - 48
ISSN: 2658-8005
رقم MD: 1160939
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المسؤولية الجنائية | نقل العدوى | فيروس كورونا المستجد | العقوبة | Criminal Responsibility | Transmitting | Corona Virus | Punishment
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

55

حفظ في:
المستخلص: يعد فيروس كورونا المستجد مرضاً معدياً سريع الانتشار ينتقل بين البشر عن طريق الملامسة أو التقبيل أو العطس أو السعال أو غير ذلك، يصيب الجهاز التنفسي، وقد يؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات. ونتيجة لخطورة هذا الفيروس على الفرد والمجتمع بشكل عام، حيث أنه قد يستغله بعض المجرمين عديمي الضمير ضعفاء النفوس أعداء الإنسانية من أجل إلحاق الأذى أو التخلص من خصومهم عن طريق نقل العدوى عمداً إليهم، كون هذه الجريمة خفية صعبة الإثبات سهلة التنفيذ لا يترك المجرم لجريمته أثراً يرى بالعين المجردة، لذا وجب المحافظة على النفس البشرية، وذلك من خلال فرض العقوبات الجنائية الصارمة والرادعة على المجرمين لينالوا جزاءهم الرادع عما اقترفته أيديهم من ذنب. لقد أصبحت جريمة نقل العدوى بفيروس كورونا المستجد-كوفيد 19-من أخطر الجرائم التي تهدد حياة البشرية جمعاء، وبالتالي فأن ظهورها أدى إلى خلق عدد من التحديات في مواجهة قانون الجرائم والعقوبات اليمني رقم 12 لسنة 1994م وتعديلاته والقوانين الأخرى ذات الصلة، الأمر الذي يدعو إلى البحث فيما إذا كانت النصوص القانونية كافية لمواجهة هذه الجريمة أم أننا بحاجة ماسة إلى سن نصوص قانونية جديدة قادرة على مواجهة هذه الجريمة واحتوائها.

Corona virus is an emerging infectious disease that transmitted between humans through contact, kissing, sneezing, coughing, etc. This virus affects the respiratory system and may lead to death in some cases. Because of the danger of this disease for individuals and society, so some unscrupulous criminals used it to harm or kill their opponents by deliberately transmitting the infection to them. This crime is easy to implement and difficult to prove because the criminal does not leave any obvious impact of the crime so it must protect human life that God honored and preferred over many creatures through imposing severe penalties on criminals to obtain the deterrent punishment for their guilt. The crime of transmitting corona virus - Covid19 - has become one of the most serious crimes threatening the life of all humankind, and therefore its appearance has created a number of challenges on the Yemeni Crimes and Penalties Law No. 12 of 1994 and its amendments and other relevant laws. This issue led us to research if the legal texts are sufficient to confront this crime or do we urgently need to enact new legal texts capable of facing this crime?

ISSN: 2658-8005