ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الثقافة والممارسة الثقافية: نحو بناء مقاربة مفاهيمية

العنوان بلغة أخرى: Culture and Cultural Practice: Towards Building a Conceptual Approach
المصدر: مجلة مدارات تاريخية
الناشر: مركز المدار المعرفي للأبحاث والدراسات
المؤلف الرئيسي: شابي، حيفا صلاح الدين (مؤلف)
المجلد/العدد: س3, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: جوان
الصفحات: 273 - 287
ISSN: 2676-1939
رقم MD: 1161715
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الثقافة | الممارسة الثقافية | أنساق ثقافية | براكسيس | هابيتوس | التطبع الفردي | Culture | Cultural Practice | Culture Cohesion | Praxis | Habitus
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

31

حفظ في:
المستخلص: The field of cultural sciences is considered one of the most prominent fields that it carries with it many terms ,that require research and analysis. Among the most important of these terms we find culture and cultural practice.As this study aims to arrive at multiple definitions of culture by trying to understand the origin of the word and construct its meaning , as this term develops with the development of the scientific movement and this is what led to the production of concept of cultural practice from by transforming it into cultural behavior and activities that the individual performs within multiple cultural constructs .And we have relied in this research on the analytical method as a tool for research and disclosure of the most prominent that the two terms carry in terms of different meaning and diverse the oretical backgrounds and thus we have concluded that culture and culture practice reflect many different and varied earnings and perhaps this is determined according to what is available from reality Socio-economic and cultural . This is what makes us demonstrate that the concepts of the cultural field are always subject to renewal and change to further research.

يعتبر مجال العلوم الثقافية من أبرز المجالات التي تحمل في طياتها عديد المصطلحات تستوجب البحث والتحليل. ومن أهم هذه المصطلحات نجد الثقافة والممارسة الثقافية، حيث تهدف هذه الدراسة إلى التوصل لتعريفات متعددة للثقافة من خلال محاولة فهم أصل الكلمة وبناء معنى لها، حيث أن هذا المصطلح يتطور مع تطور الحركة العلمية وهذا ما أدى إلى إنتاج مفهوم الممارسة الثقافية من خلال تحويلها إلى سلوك وأنشطة ثقافية يقوم بها الفرد داخل بناءات ثقافية متعددة. وقد اعتمدنا في هذا البحث على المنهج التحليلي كأداة للبحث والكشف عن أبرز ما يحمله المصطلحين من معاني مختلفة وخلفيات نظرية متنوعة وبذلك نكون قد استنتجنا أن الثقافة والممارسة الثقافية يعكسان عدة معاني مختلفة ومتنوعة ولعل هذا يتحدد حسب ما يتوفر من واقع اجتماعي، اقتصادي وثقافي. هذا ما يجعلنا نبرهن أن مفاهيم الحقل الثقافي قابلة دائما للتجديد والتغيير وخاضعة لمزيد البحث.

ISSN: 2676-1939

عناصر مشابهة