ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







موقف الولايات المتحدة الأمريكية من العدوان الثلاثي عام 1956 وتداعياته

العنوان بلغة أخرى: The Position of the United States from Britain in the Discussions of British Evacuation from Egypt "1946-1952"
المصدر: مجلة كلية التربية للبنات
الناشر: جامعة بغداد - كلية التربية للبنات
المؤلف الرئيسي: الجبوري، ميسون عباس حسين (مؤلف)
المجلد/العدد: مج27, ع5
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 1771 - 1781
ISSN: 1680-8738
رقم MD: 1162336
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

45

حفظ في:
المستخلص: تضافرت أسباب عدة وراء وقوف الولايات المتحدة الأمريكية ضد بريطانيا في عدوانها على مصر عام ١٩٥٦، منها إجماع الرأي العام العالمي على ضرورة وقف العدوان، أو خوفاً من التدخل العسكري السوفيتي الذي يعني قيام حرب عالمية جديدة. - رغبة الولايات المتحدة في إضعاف النفوذ البريطاني في المنطقة عموما والحصول على مكاسب نفطية جديدة على حساب بريطانيا في الخليج العربي ومصر. كما ان خروجها من المنطقة يصب في خدمة مصالحها الاستراتيجية في الشرق الأوسط عامة ومصر خاصة، والحفاظ على استمرار تدفق النفط لصالحها. - إرادات الولايات المتحدة الحفاظ على صورتها في المنطقة لتمرر مشاريعها السياسية المستقبلية وفي مقدمتها مشروع ايزنهاور الذي كان الهدف منه حلول الولايات المتحدة محل بريطانيا عن طريق الحصول على مزيد من القواعد الجوية وموقع استراتيجية تكون بمثابة الخط الثاني للقواعد الأمريكية في تركيا القريبة من حدود الاتحاد السوفيتي. - رفضت مصر المبدأ لأنها أدركت أنه غطاء لخدمة أهداف الدول الغربية في الوطن العربي، لأنه يتضمن قيوداً سياسية تجعلها ترتبط بسياسة الولايات المتحدة الأمريكية. - إنقسام الحكومة البريطانية تجاه مشروع ايزنهاور ما بين معارض ومؤيد، أما المعارض فوجد أن المبدأ الأمريكي يريد إخراج بريطانيا من الشرق الأوسط وكل المستعمرات، أما من ايده وجد فيه فرصة لإعادة العلاقات الأمريكية - البريطانية إلى ما كانت عليه قبل أزمة السويس. - الولايات المتحدة لم ترغب في اشراك بريطانيا في مشاريعها السياسية لأنها أرادت التفرد في السيطرة على المنطقة وإبعاد بريطانيا وقد نجحت في ذلك من ذلك الوقت وسيطرت على المنطقة دون منازع.

Many reasons combined behind the Standing of U.S. against Britain in its aggression against Egypt in 1956; the consensus of world opinion on the need to stop the aggression and the fear of the Soviet military intervention which mean a new world war. United States desired to weaken British influences in the region in general to get new oil gains in the Arabian Gulf and Egypt at the expense of Britain. The exiting of Britain from the area served U.S. strategic interests in the Middle East in general and Egypt in particular to keep the flow of oil for U.S advantage. The United States wanted to keep its image in the region to apply its future political projects including Eisenhower Project, which intended to take the position of British in the region by the United States to get more air bases and strategic locations to be as the second line of the U.S. bases in Turkey near the borders of the Soviet Union. Egypt refused the idea because it realized that the project were found to serve the goals of Western countries in the Arab world as it involved political constraints which make Egypt linked to the United States. The British government were divided into opponents and supporters towards the project Eisenhower. Opponent found that the U.S. wants to bring out Britain and all colonies from the Middle East, while supporter found the project was as an opportunity to re the US British relations to what it was before the Suez crisis. The United States did not want to involve Britain in the political projects because U.S wanted to dominate the region by itself. United States succeeded and since that time it dominated the region solely and exclusively.

ISSN: 1680-8738

عناصر مشابهة