ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير اليمين المسيحي في إدارة الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش 2000 - 2008

العنوان بلغة أخرى: The Influence of the Christian Right on the George W. Bush Administration 2000 - 2008
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: أبو صليب، فيصل مخيط عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: مج81, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يناير
الصفحات: 151 - 187
DOI: 10.21608/jarts.2020.39664.1012
ISSN: 1012-6015
رقم MD: 1162648
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اليمين المسيحي | السياسة الأمريكية | إدارة جورج دبليو بوش | Christian Right | U.S. Politics | George W. Bush Administration
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: يركز هذا البحث على دراسة تأثير اليمين المسيحي في إدارة الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش (2000 – 2008). ويهدف هذا البحث إلى الإجابة عن أسئلة رئيسية أهمها: ما هو اليمين المسيحي في الولايات المتحدة الأمريكية؟ وماهي أهم منظماته وأفكاره؟ وهل لليمين المسيحي تأثير في السياسة الأمريكية بشكل عام وفي سياسة إدارة جورج دبليو بوش بشكل محدد؟ وكيف أثر اليمين المسيحي في السياسة المحلية والخارجية لإدارة جورج دبليو بوش؟ وما هي أهم العوامل وراء تأثير اليمين المسيحي في السياسة المحلية والخارجية لإدارة جورج دبليو بوش؟ واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي ومنهج دراسة الحالة للإجابة عن هذه الأسئلة. وتوصل البحث إلى نتائج رئيسية أهمها: إن اليمين المسيحي له تأثير ونفوذ في السياسة الأمريكية بشكل عام وفي سياسة إدارة بوش الابن بشكل محدد. كما كان لليمين المسيحي تأثير في السياسة المحلية لإدارة بوش الابن خصوصا ما يتعلق بقضايا الإجهاض والمثلية الجنسية والبرامج الاجتماعية وعلاقة الكنيسة بالدولة. في حين كان تأثير اليمين المسيحي في السياسة الخارجية لإدارة بوش الابن يتركز في قضايا خارجية رئيسية أهمها ما يتعلق بدعم إسرائيل في منطقة الشرق الأوسط من منطلقات دينية، وما يتعلق بالحرب على الإرهاب بعد أحداث 11 سبتمبر، وكذلك الانسحاب من الاتفاقيات الدولية مثل اتفاقية كيوتو والمحكمة الجنائية الدولية. ومن ناحية أخرى، توصل البحث إلى أن تأثير اليمين المسيحي في إدارة بوش الابن يرجع إلى عوامل رئيسية أهمها: شخصية الرئيس بوش الابن وخلفيته الشخصية والأيديولوجية القريبة من توجهات اليمين المسيحي، حتى قبل وصوله إلى البيت الأبيض ومنذ أن كان حاكما لولاية تكساس. إضافة إلى تأثير شخصيات أخرى قريبة من توجهات اليمين المسيحي في البيت الأبيض مثل المدعي العام جون أشكروفت، وكبير كاتبي خطابات الرئيس مايك غيرسون، ووزير التعليم رود بيغ. كما أن أحداث 11 سبتمبر 2001 وتداعياتها على المستويين الداخلي والخارجي تعتبر من العوامل التي ساهمت في زيادة تأثير اليمين المسيحي في إدارة جورج دبليو بوش.

To elucidate the Christian right’s influence on the politics of the George W. Bush administration (2000–2008), this study seeks to answer four questions: What is the Christian right in the United States? Does the Christian right exert influence on U.S. politics in general and/or on the policy of George W. Bush in particular? If so, then how did the Christian right influence the domestic and foreign policy of the Bush administration? Last, what were the most important factors of the Christian right’s influence on the Bush administration’s domestic and foreign policy? To answer those questions, a case study was conducted that followed the descriptive analytical method. Among its results, the Christian right does indeed influence U.S. politics in general and did influence the Bush administration’s politics in particular. Not only did the Christian right influenced the administration’s domestic policy, particularly regarding abortion, same-sex marriage, social programs, the relation between church and state, and other social and religious issues, but also its foreign policy pertaining to support for Israel based on religious justifications, the war on terror after the terrorist attacks on September 11, 2001, and the withdrawal from international treaties such as the Kyoto Protocol and from the International Criminal Court. Other results indicated the Christian right’s influence on the Bush administration stemmed from factors including not only Bush’s personal and ideological background insofar as it related to the Christian right’s ideology but also senior members of his administration affiliated with the ideology, including U.S. Attorney General John Ashcroft, senior speechwriter Mick Gerson, and Secretary of Education Rod Paige. Furthermore, the domestic and foreign impacts of the attacks on September 11 ranked among the most important factors of the Christian right’s influence on U.S. politics in general and the Bush administration’s policy in particular.

ISSN: 1012-6015