ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تكييف عقدي الكفالة والتأمين: دراسة في ضوء أحكام القضاء الإماراتي

العنوان المترجم: Adaptation of The Guarantee and Insurance Contracts: A Study in The Light of The Provisions of The UAE Judiciary
المصدر: مجلة الأمن والقانون
الناشر: أكاديمية شرطة دبي
المؤلف الرئيسي: الصفار، زينة غانم عبدالجبار (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ماليه، بيير (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج29, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يوليو
الصفحات: 106 - 169
DOI: 10.54000/0576-029-002-002
ISSN: 2520-5366
رقم MD: 1162819
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

99

حفظ في:
المستخلص: إن دور القاضي لا ينحصر في دراسة وقائع النزاع بل يمتد إلى تحديد القانون الواجب التطبيق، فالقاضي ليس مسؤولا فقط عن تحليل العناصر الواقعية وتحديدها في النزاع الذي يعرض عليه، ولكنه يسعى إلى توصيف هذه الوقائع، وتكييفها من أجل تطبيق قواعد القانون عليها. والقاضي عندما يصدر حكمه لا يعني ذلك بالضرورة أنه اتخذ القرار الصائب والحاسم، فهو في النهاية يبدي رأيه من خلال تطبيق القانون على ضوء الوقائع المطروحة أمامه، فهو يتمتع نظرا لعلمه، ومعرفته بالقانون، بالمشروعية، وبإرادة حرة على عكس المواطن العادي الذي قد يجد في حكم القاضي تعسفا. فقرار القاضي لا يعتمد على إرادته فحسب، ولكن قبل كل شيء على تفسيره للنصوص القانونية. ومن البديهي أن البيئة التجارية تستلزم نوعا من القواعد القانونية التي تتسم بالمرونة من أجل تحقيق عنصري السرعة والائتمان في آن واحد، لذا استجاب المشرع التجاري لهذه الضرورات، ووضع أحكاما قانونية تخدم تلك البيئة بنصوص قانونية تتسم بالبساطة والابتعاد عن الشكلية. ولوحظ أن الأحكام القضائية الصادرة عن القضاء في دولة الأمارات العربية المتحدة والمتعلقة بموضوع البحث لا تتبنى موقفا موحدا من مسألة تكييف عقدي الكفالة والتأمين كأعمال تجارية أو مدنية، فأحيانا تكيف الكفالة على أنها عمل تجاري، وأحيانا تكيفها على أنها عمل مدني، ولو أن الاتجاه الغالب هو أن الكفالة تكيف قضائيا كعمل تجاري وخاصة عندما تكون الكفالة ممنوحة لضمان ديون المصارف. فعالجنا تلك المسألة من خلال استعراض الموقف القضائي من ذلك التكييف، ومن ثم دعوة القضاء إلى تبني موقف صريح وواضح من أجل تحقيق الاستقرار القانوني في هذا المجال، وتبني موقف موحد يساعد في تحقيق الاستقرار الاقتصادي دولة الأمارات العربية المتحدة وتحديدا في قطاع المصارف.

The judge`s role is not limited to investigating the merits of the dispute; instead, they should also determine the applicable law. In other words, the judge is responsible for analyzing and determining the elements of a dispute and attempts to describe the occurrences of that dispute and adapt them in such a way as to apply the rules of law to them. When the judge issues a sentence, it does not necessarily denote that he has made a prudent and definite decision. Instead, in light of the ongoing occurrences and applying the law, the judge gives his opinion. By contrast to a layperson, who believes the judge`s sentence is somehow unfair, the judge has legitimacy and free will owing to their knowledge and conversance with law. The judge`s decision is not merely contingent upon his will. Instead, his decision is primarily based on his interpretation of legal texts. It is also evident that the commercial environment requires flexible legal rules to achieve speed and credit elements simultaneously. The commercial legislator responded to these needs by including legal texts that serve the commercial environment in out of formality and straightforward legal texts. It was noted that the judicial rulings on the judiciary in the United Arab Emirates related to the subject of research do not adopt a unified position on solidarity and insurance as businesses. She mainly works to make it count, which makes it count. Case collected through review procedures and then return to a consolidated position in the legal situation in that situation.

ISSN: 2520-5366