ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المناسبات في التفسير الكبير لفخر الدين الرازي 606 هـ.: نماذج تطبيقية من سورة الرحمن

العنوان بلغة أخرى: The Coherence of the Qur’anic Chapters in Al-Razi’s Exegesis: Surat Ar-Rahman as a Case Study
المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: منصور، حياة أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: هبشان، حسن سالم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج18, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: يونيو
الصفحات: 1 - 30
ISSN: 2616-7166
رقم MD: 1162843
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المناسبات | سورة الرحمن | تفسير مفاتيح الغيب | الرازي | Coherence in the Qur’an | Ar Rahman | Al-Tafsir Al-Kaber | Mafatih Al-Ghaib | Al-Razi
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث علما من علوم القرآن يعنى بربط نظم الآيات ووحدة موضوعها وهو علم المناسبات. ووقع الاختيار على الكشف عن مناسبات بعض آيات سورة الرحمن التي أشار إليها الإمام الفخر الرازي- رحمه الله- في تفسيره. ولهذا البحث جانبان: جانب نظري وهو يعنى بالحديث عن الإمام الرازي وسيرته، والتعريف بعلم المناسبات، وجانب تطبيقي وهو المناسبات في سورة الرحمن. وقد تنوعت المناسبات في هذه السورة الكريمة فهي إما مناسبات بين السورة وجارتها من السور، أو مناسبة اسم السورة لغرضها الأساسي أو المناسبات بين الآيات. وحرص الباحث على التأكيد على مدى براعة الإمام الرازي في هذا الفن وقدرته على الربط بين الآيات من غير تكلف أو تعسف، ومقارنة آراءه وتوجهاته بآراء النخبة من المفسرين مع محاولة تقعيد تلك الآراء بمصطلحات علم البلاغة.

This thesis aims at studying a very important branch of the sciences of the Quran, which concerns thematic orders of the verses and chapters of the Holy Quran. The researcher has deliberately chosen to study the coherence of Surat Ar- Rahman Chapter from Fakhruddin al-Razi’s book of Quranic exegesis, entitled: “al-Tafsir Al-Kabeer, it also called Mafatih al-Ghaib”, as a case study. Moreover, the thesis has two perspectives: theory and practice. The former examines the concept of the science of coherence and its historical background and development. It also gives a brief account of Ar-Razi’s biography. The latter sheds light on the coherence of Ar-Rahman verses and as a Surat with connection to the one that preceded it, as well as the one that follows it. The study has discovered many types of coherence in this specific Surat, such as coherence in relation to its name and verses, as well as coherence with respect to the chapters before and after it. The thesis also affirms that al-Zari was one of the brilliant Muslim experts in this regard, as the study has compared his point of view with other great Muslim scholars in the field of Qur’anic exegesis.

ISSN: 2616-7166