ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بناء إشكالية المواضيع البحثية

العنوان بلغة أخرى: Formulating the Problematic of Research Topics
المصدر: المجلة الدولية أبحاث في العلوم التربوية والإنسانية والآداب واللغات
الناشر: جامعة البصرة ومركز البحث وتطوير الموارد البشرية رماح
المؤلف الرئيسي: أغادير، وريدة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع6
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يوليو
الصفحات: 26 - 44
ISSN: 2708-4663
رقم MD: 1162848
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إشكالية | الحث العلمي | مناهج | منهجية | طريقة | لائحة تنفيذية | Problematic | Scientific Research | Approach | Methodology | Method | Executive List
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

51

حفظ في:
المستخلص: يرتكز البحث العلمي على أساسين هامين يتمثلان في المعرفة والإلمام التامين بأكثر من منهج من مناهج البحث؛ إلى جانب طريقة محددة المعالم لإنجاز العمل، بعبارة أخرى الارتكاز على منهجية متمثلة في الإجراءات المستخدمة في كتابة البحث العلمي، من أدوات وأساليب وغيرها من الآليات المدروسة. وفي ضوء هذا التعريف يمكن أن نطلق على منهجية البحث العلمي اسم "اللائحة التنفيذية"، وهي خطوات عريضة يمكن أن يلتمس منها الباحث الطريقة المثالية التي ستساعده على إنجاز عمله وضبطه. ومن أهم عناصر اللائحة التنفيذية "صياغة الإشكالية" وهي ثاني خطوة من خطوات البحث العلمي حيث يطرح فيها الباحث موضوعه وأهدافه التي يرمي إلى تحقيقها. لذا عليه أن يعمل على تحديد الإشكالية تحديدا دقيقا. وينبغي أن تتضمن الصياغة الصحيحة لها عدة نقاط، أهمها: * تحديد الموضوع الرئيس المختار. * تحديد النقاط الرئيسة والفرعية التي تشتمل عليها الإشكالية. * تحديد الدوافع الرئيسة التي دفعت الباحث إلى اختيار هذه الإشكالية.

Scientific research is based on two important basics: knowledge and familiarity of more than one research approach, along with a particular method to accomplish the work. That is to say, being based on a methodology represented in the procedures used in the writing of scientific research, including tools, methods and other studied mechanisms. In view of the definition above, the methodology of scientific research can be called "the executive list", which is the major steps from which the researcher can seek the ideal method that will help him do and control his work. One of the most important basics of the executive list is "the formulation of the problematic", which is the second step of scientific research where the researcher introduces his topic and his objectives that he aims to achieve. So, he has to identify the problematic accurately. Its correct formulation should contain several points, the foremost of which are: * Select the main chosen topic. * Define the essential and sub-points that the problematic includes. * Determine the principal reasons that motivate the researcher to choose this problematic.

ISSN: 2708-4663

عناصر مشابهة