ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







توظيف الدراسات السابقة في البحث العلمي: بين الاقتباس والسرقة العلمية

العنوان بلغة أخرى: Employing Previous Studies in Scientific Research: Between Scientific Citation and Plagiarism
المصدر: المجلة الدولية أبحاث في العلوم التربوية والإنسانية والآداب واللغات
الناشر: جامعة البصرة ومركز البحث وتطوير الموارد البشرية رماح
المؤلف الرئيسي: ونوغي، نبيل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عباسي، سهام (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج2, ع6
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يوليو
الصفحات: 81 - 98
ISSN: 2708-4663
رقم MD: 1162855
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المنهجية | البحث العلمي | الاقتباس | الأمانة العلمية | Methodology | Scientific Research | Citation | Scientific Honesty
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

139

حفظ في:
المستخلص: البحث العلمي يعد من أهم صور النشاط الفكري وأبرز مخرجات التعليم العالي، ولأن البحث العلمي في الكثير من العلوم لاسيما الاجتماعية منها والإنسانية و...إلخ ينطلق عادة مما توصلت إليه البحوث السابقة التي تناولته بالدراسة، وذلك قصد استكمال هذه البحوث أو تبيان النقص الذي يعتريها أو توضيح كيفية تطورها أو تناولها من جوانب غير الجوانب التي تم تناولها بها سابقا.. إلخ فقد حاز- أي البحث العلمي- على تركيز اهتمام التشريعات والباحثين، ذلك أن انطلاق الباحث في دراسته من دراسات سابقة يفرض عليه احترام قواعد الأمانة العلمية وذلك بنسبة تلك الدراسات للباحثين الذين قاموا بها وهو ما يصطلح عليه بالاقتباس، حيث أن الباحث لو خالف قواعد هذا الأخير وأغفل- عن قصد أو عن إهمال احترام قواعد الأمانة العلمية فإن تصرفه يعد مخالفا.

Scientific research is one of the most important forms of intellectual activity and the most prominent output of higher education, and because scientific research in many sciences, especially social and humanitarian ones, etc., usually stems from the findings of previous research that dealt with the study, in order to complete these research or clarify the deficiency in it. Or clarifying how it was developed or dealt with from aspects other than the aspects that were previously dealt with..etc. It has - i.e. scientific research - focused the attention of legislation and researchers, because the researcher's launch of his study from previous studies imposes on him respecting the rules of scientific integrity in proportion to those studies For the researchers who did it, which is termed by quotation, since if the researcher violates the rules of the latter and neglects - intentionally or neglecting to respect the rules of scientific integrity, his behavior is considered in violation.

ISSN: 2708-4663