ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







طرائق جمع البيانات وتحليلها في البحث العلمي: المزايا والعيوب

العنوان بلغة أخرى: Methods of Data Collection and Analysis in Scientific Research: Advantages and Disadvantages
المصدر: المجلة الدولية أبحاث في العلوم التربوية والإنسانية والآداب واللغات
الناشر: جامعة البصرة ومركز البحث وتطوير الموارد البشرية رماح
المؤلف الرئيسي: حناشي، نجيم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع6
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يوليو
الصفحات: 99 - 118
ISSN: 2708-4663
رقم MD: 1162856
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إيجابيات وسلبيات طرائق جمع البيانات | البحث العلمي | طرائق جمع البيانات | الملاحظة | المقابلة | الاستبيان | The Pros and Cons of Data Collection Tools | Scientific Research | Data Collection Methods | Observation | Interview | Questionnaire
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

180

حفظ في:
المستخلص: تعتبر مختلف البيانات التي يجمعها الباحث العلمي من المصادر المتنوعة، حجر الأساس الذي يقوم عليه البحث، باعتبار أن المعلومات تساعد الباحث وتسهل عليه عملية إعداد الجزء النظري من بحثه، كما تساعده من ناحية أخرى على وصف الجزء الميداني أو التطبيقي من البحث ذاته في حال وجوده، سواء أكان متعلقا بإجراءات البحث أم تحليل ومناقشة وتفسير البيانات الإحصائية أم في وضع التوصيات المتنوعة والمقترحات المناسبة لذلك. وبالنظر إلى الأهمية القصوى التي تكتسيها المعلومات والبيانات في مجال البحث العلمي، فإن الباحث يجمعها من مصادر معينة ومحددة، متفق على أنواعها ومواصفاتها بين المهتمين بمجال المنهجية العلمية. توجد عدة طرائق لجمع المعلومات المتوفرة للباحث، وبطبيعة الحال، يوجد اختلاف بين هذه الطرائق سواء من ناحية كيفية القيام بها أو من ناحية مدى دقة وصحة وكمية المعلومات التي يتم جمعها. فبعض طرائق جمع المعلومات قد تكون مناسبة أكثر في حالات معينة وبالتالي تعطي نتائج أفضل، وفي بعض الأحيان قد لا تكون الأفضل وبالتالي إذا تم استخدامها قد تفضي إلى نتائج غير دقيقة أو بالأحرى غير مفيدة للدراسة. لذلك ينبغي على الباحث التريث أثناء اختيار طريقة أو أسلوب جمع البيانات والمعلومات قصد التأكد من اختيارها بشكل صحيح.

The data and information collected by a researcher from different sources is the cornerstone of scientific research, because the data and information helps the researcher on the preparation of the theoretical part of his research and field part of it describe whether it relates to the procedures research or analysis and discussion and interpretation of statistical data or in the development of appropriate recommendation and proposals, in light of the importance of data and information, the researcher collected from specific sources, agreed on the types and specifications among those interested in the scientific methodology. There are many techniques and; methods available to the researcher data collection, and of course, there is a difference between these methods of techniques both in terms of how to do it and in terms of the accuracy, validity, and the amount of information that is collected, some ways and methods of data collection maw be more appropriate in certain cases and may not be the best, and therefore, if they are used may give inaccurate results or is useful for the study. Therefore, the researcher wait when choosing a method or data collection method to make sure selected correctly.

ISSN: 2708-4663

عناصر مشابهة