ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تطبيق معايير الإفصاح المالي الدولية وإسهامه في تدعيم جودة المعلومة المحاسبية: حالة الجزائر وفرنسا

العنوان بلغة أخرى: The Application of International Financial Reporting Standards and its Contribution of Consolidation to the Quality of Accounting Information: Case of Algeria and France
المصدر: مجلة البشائر الاقتصادية
الناشر: جامعة طاهري محمد، بشار - كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: عيمر، سعيد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: أفريل
الصفحات: 607 - 624
DOI: 10.33704/1748-007-001-033
ISSN: 2437-0932
رقم MD: 1162894
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إفصاح مالي | جزائر وفرنسا | جودة محاسبية | Financial Reporting | Algeria and France | Accounting Quality
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: يندرج موضوع مقالنا ضمن التحولات التي شهدتها منشآت هذه الألفية. في زمن، أصبحت فيه المعلومة المحاسبية إحدى ركائز الميزة التنافسية التي تراهن عليها المنشآت، داخل اقتصاديات جديدة مبنية على المعارف، لا تعترف إلا بمعلومة ذات جودة ومصداقية. لذلك، حرصنا على توجيه مجهودنا العلمي بالدرجة الأولى، نحو إبراز الإسهام الذي تضيفه معايير الإفصاح المالي الدولية لجودة المعلومة المحاسبية. على هذا الأساس، ستتمحور إشكالية ورقتنا البحثية حول الإجابة على السؤال الجوهري الآتي: هل ساهم تطبيق معايير الإفصاح المالي الدولية-وذلك بالمقارنة مع نظم مرجعية دولية سادت سابقا - في تدعيم جودة المعلومة المحاسبية، في كل من الجزائر وفرنسا؟ كما اتخذنا من الأسلوب الوصفي التحليلي، قالبا منهجيا يؤطر كيفية معالجة طرحنا العلمي. ومن أبرز ما استخلصناه، هو التفاوت من ناحية نتائج تطبيق هذه المعايير، وانعكاساته النوعية على المعلومة المحاسبية، من دولة إلى أخرى، لا سيما في حالتي الجزائر وفرنسا.

The theme of our article is part of the changes that will disrupt the companies of this millennium. Whither accounting information represents a remarkable competitive advantage, in a "KBE", where information of quality and credibility is essential. Consequently, we scientifically looked at highlighting the contribution that IFRS make to the quality of accounting information. So, the problematic of our paper revolves around the following question: Is there an impact of applying "IFRS" - compared to previous international standards - on the quality of accounting information in Algeria and France? In addition, we opted for the descriptive and analytical method, as a methodological support that guides the treatment of our scientific theme. Finally, among what we have deduced, is the existence of a lag resulting from the application of "IFRS", in terms of impact on the quality of accounting information, between countries, such is the case from Algeria and France.

ISSN: 2437-0932