ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ترجيحات البيهقي في كتاب الخلافيات: باب الرضاع

العنوان بلغة أخرى: Al-Bayhaqi’s Preferred Opinions in his Book Al-Khilafiyat: Chapter of Breastfeeding
المصدر: مجلة كلية التربية للبنات
الناشر: جامعة بغداد - كلية التربية للبنات
المؤلف الرئيسي: فريح، عذراء حميد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الهيتي، أيمن عبدالقادر عبدالحليم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج31, ع4
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 1 - 12
DOI: 10.36231/coedw.v31i4.1423
ISSN: 1680-8738
رقم MD: 1162942
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ترجيحات البيهقي | مدة الرضاع | مقدار الرضاع | Al-Bayhaqi's Preferred Opinions | Al-Rida’a Part | Amount Of Breastfeeding, | Duration Of Breastfeeding | Disagreement
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

23

حفظ في:
المستخلص: يدرس هذا البحث ترجيحات الإمام البيهقي في كتابه الخلافيات باب الرضاع دراسة فقهية مقارنة، وهو من أهم الموضوعات التي تهتم بالجانب الأسري لتنظيم العلاقات الاجتماعية في الإسلام، وتقوي الروابط الأسرية، وتمنع التفكك الأسري الذي يكون سببه الجهل في الأحكام الشرعية، وعدم الإلمام بها من جميع جوانبها؛ وقد اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي والاستنباطي، وتضمنت مطلبين؛ أوضحنا في أولهما: إنه لا يحرم أقل من خمس رضعات (مقدار الرضاع)، وأما أخرهما: فقد بيننا فيه مدة الرضاعة، إذ إن الهدف من هذه الدراسة تحريم النكاح سواء أحصل الرضاع في زمن إسلام المرأة، أم زمن كفرها، وكذلك ثبوت المحرمية المفيدة لجواز النظر، ومعرفة الراجح من بين الأقوال، وهل أن ترجيح الإمام البيهقي هو الصواب في تلك المسائل أم أن هناك أقوالاً للفقهاء أصوب من ترجيح الإمام البيهقي في تلك المسائل التي تضمنها كتاب الخلافيات، فضلا عن معرفة الراجح من بين أقوال الفقهاء والعمل بموجبه، وان هذا الترجيح يتوقف على قوة الأدلة النقلية التي يستدل بها كل مذهب؛ وتوصلت هذه الدراسة إلى نتائج متعددة منها: إن مقدار الرضاع المحرم هو خمس رضعات متفرقات، وإن المدة التي ينبغي للأم إفطام ولدها في الصغر هي مدة الحولين فقط.

This research is a comparative jurisprudential study that focuses on Imam Al-Bayhaqi’s preferred opinions in his book Al-Khilafiyat (The Disagreements), the part of Al-Rida’a (Breastfeeding). It is considered one of the most important familial topics that is concerned with organizing the social relations in Islam, strengthens the family ties and that prevents the family disintegration due to the ignorance and lack in comprehending Sharia laws (Islam law) in all aspects. The study follows the inductive and descriptive method. It aims at examining the prohibition of marriage when breastfeeding takes place at the time of woman’s conversion to Islam or during her infidelity period. It further aims at verifying the prohibition that helps to know the most correct point of view among jurists. That is; to know whether or not the preference of Imam Al-Bayhaqi’s opinion or other jurists is the correct issue in his book, Al-Khilafat. This preference depends on the strength of the transmission evidence inferred by each doctrine. The study has found that five times of separate breastfeeding leads to sense of prohibition, and that the period that a mother should wean her child in infancy is that of two years only.

ISSN: 1680-8738