ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الجوانب القانونية للتحالفات بين شركات النقل الجوي: دراسة مقارنة

العنوان بلغة أخرى: The Legal Aspects in the Alliances between Air Carriers: A Comparative Study
المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم القانونية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: العويس، عمر محمد سلطان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالحي، عماد الدين أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج18, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: يونيو
الصفحات: 186 - 216
ISSN: 2616-6526
رقم MD: 1163003
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تحالفات شركات الطيران | التزامات الناقل الجوي | الضرر | المسؤولية | التعويض | Airline Alliances | Air Carrier Obligations | Damage | Liability | Compensation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تضطر العديد من شركات الطيران في كثير من الأحيان إلى الانضمام إلى تحالفات مع شركات طيران أخرى، وذلك راجع إلى عدة أسباب يأتي في مقدمتها المميزات التي يحققها التحالف سواء بالنسبة للشركات، أو بالنسبة للجمهور. ويقصد بالتحالف في مجال النقل الجوي بأنه: «اتحاد بين شركتين أو أكثر، لهما نفس الاهتمامات والعمل في نفس المجال، بهدف تحقيق مكاسب للشركات الأعضاء»، ويهدف تحالف شركات الطيران إلى تحقيق الربح، وزيادة الإيرادات، وترشيد النفقات عن طريق فتح أسواق جديدة في أماكن لم يسبق لها التواجد فيها، وخفض التكاليف بالمشاركة في تقديم الخدمات. ويترتب على قيام التحالف آثار قانونية من أهمها: الالتزامات المترتبة على عقد النقل الجوي، والذي يأتي في مقدمتها الالتزام بإنجاز حالة النقل من خلال الطائرة ومن مكان إلى مكان، والمحافظة على سلامة الركاب والبضائع، والالتزام بعدم التأخير. وفي حالة قيام شركات النقل الجوي بالإخال بالتزاماتها الملقاة على عاتقها، فإنه يستوجب مسئولياتها وتعويض المضرور عما أصابه من ضرر.

Many airlines are often forced to join alliances with other airlines, because of the advantages achieved by the alliance, both for companies and for the public. The alliance in air transport means “a union of two or more companies having the same interests and work in the same field, aiming at achieving gains for member companies.” The alliance aims to profit, increase revenues and rationalize expenditures by opening new markets in places where they have never been present, and to reduce costs by participating in the provision of services. The alliance has legal implications, the most important of which are: the obligations arising from the contract of air transport, such as the commitment to complete the condition of transport through the aircraft and from place to place, to maintain the safety of passengers and goods, as well as the commitment not to delay. In the case of air transport companies’ violation of their obligations, these companies will be responsible and committed to compensate the injured for the incurred damage.

ISSN: 2616-6526